كذبة إبريل !!

كذبة إبريل !!

معروف سالم بامرحول

المزيد

كَذَبَ - في اللغة - بمعنى اخبر عن الشيء بخلاف ما هو عليه، مع العلم به وبتفاصيله، ومن أسوأ الأمور في الحياة أن ينقل قوم عن آخرين بعض السلوكات السائدة في مجتمعاتهم .. وأسوأ من ذلك كله نقل تلك السلوكات مشوهة فتكون النتائج في الغالب - وخيمة - لاتحمد عقباها - ويطيب لبعض الحمقى في بعض المجتمعات ان يقدم على فعلة من هذا القبيل في الأول من إبريل كل عام ..
فيكذب على سواه غير آبه او مدرك لنتيجة وعاقبة فعلته وكذبه، فهو يتصورها إما كذبة بيضاء أو دعابة أو مجرد مِزْحة عفوية في أحسن الحالات .. ولكم كانت النتائج مخيفة ومفزعة ترتبت عنها أحزان لامسرات . فهل تصور مثل أولئك الحمقى أنه في موقع المكذوب عليه ووضعه في دائرة الإرباك والتوتر العصبي والقلق النفسي لساعات طويلة. إنهارت خلالها اعصابه إن لم تكن النتيجة مضاعفات جسدية ونفسية خطيرة؟!
أليس هو كسواه مجموعة مشاعر وأحاسيس لاتحتمل الضغط والتوتر المعنوي والنفسي الفجائي ومن ذلك العيار الثقيل؟!
لذا فإن أولئك البعض هم مشطورون في ذاتهم لايوجد ثمة إتفاق او تجانس وإنسجام بين عقولهم ونفسياتهم المريضة وبين مايفعلون وهم بهذا يعدون نفراً من الناس فقد امكانية تصديق نفسه وتأكيد ذاته فتولد لديه احساس بالمغالطة والكذب والزيف والنفاق فلجأ الى استخدام وسائل وأساليب تعكس إنشطار ذاته المريضة

لننبذ ولنتجنب عادة الكذب .. هذه الفعلة القبيحة وذلك السلوك المشين .. ولا نسمح أن تسود مجتمعنا حتى يوماً واحداً او لحظةً واحدة، ولنتذكر أن ديننا الإسلامي الحنيف نهانا عن الكذب واعتبره مذموماً .. ودعانا الى تنشئة وتربية أطفالنا وتعويدهم على السلوك والصفات الأخلاقية الحميدة والنبيلة .
ولا أظن أن عاقلاً متزناً يستسيغ أن يتكاذب الناس اويتكذّبون - أي يتكلفون الكذب - ويفتعلونه وتتداوله ألسنتهم. حتى في أسوأ الكوابيس أليس كذلك!؟
الكذب صفة من صفات النفاق والمنافقين وكما ورد في الحديث الشريف عن ابي هريرة - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله ﷺ : ( آية المنافق ثلاث : إذا حَدَّثَ كَذَبْ، وإذا وَعَدَ أخلف، وإذا اؤتُمِنَ خان) متفق عليه
وقد تَوَعَّد الله المنافقين بمكانتهم من النار يوم القيام  (إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَن تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا* (145) سورة النساء صدق الله العظيم
انتبه عزيزي القارئ أن هذا اليوم هو الأول من إبريل فاحذر مفاجأة صديق أو زميل أو جار ينقل لك كذبة يعتبرها نوعاً من الدعابة السخيفة أو المِزْحَة الثقيلة فيصدمك ويُكَدِّر صفو حياتك وينغص بهجة يومك السعيد الذي تعيشه ..
وبكل الحب كل عام والجميع بخير ..
* صحفي مُعِد ومقدم برامج تلفزيونية
عميد قناة عدن الفضائية
1 إبريل 2018م