الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاق السلام مع المغرب

الأحد 24 يناير 2021 19:11:08
الحكومة الإسرائيلية تصادق على اتفاق السلام مع المغرب

صادقت الحكومة الإسرائيلية، اليوم الأحد، على اتفاق السلام الذي تم توقيعه مع المملكة المغربية ديسمبر الماضي برعاية أمريكية.

وأكدت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن مجلس الوزراء الإسرائيلي صادق قبل قليل على اتفاقية التطبيع واستئناف العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، مضيفة أن الوثيقة ستطرح لاحقا على الكنيست للمصادقة عليها نهائيًا.

وأشارت الوزارة في هذا السياق إلى أنه من المتوقع افتتاح مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط في الأيام المقبلة.

وتوصلت إسرائيل والمغرب في ديسمبر 2020 إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الثنائية في مبادرة تشمل، حسب بيان مشترك، "الترخيص للرحلات الجوية المباشرة بين المغرب وإسرائيل، بما في ذلك بواسطة شركات الطيران الإسرائيلية والمغربية، مع تخويل حقوق استعمال المجال الجوي، والاستئناف الفوري للاتصالات الرسمية الكاملة بين المسؤولين الإسرائيليين ونظرائهم المغاربة وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة سلمية وودية".

ووقعت إسرائيل عام 2020، بواسطة إدارة الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، اتفاقات تطبيع علاقات مع 4 دول عربية وهي الإمارات والبحرين والسودان والمغرب.

من جانبه كتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عبر حسابه الشخصي على "تويتر": "الحكومة صادقت اليوم على اتفاقية إقامة العلاقات مع المغرب. هنأت في مستهل جلسة الحكومة جلالة ملك المغرب محمد السادس على التعاون الذي يجري بين البلدين في مجالات الطيران والاقتصاد والتجارة والتكنولوجيا وقلت إن ممثليات دبلوماسية ستفتح قريبا في كلا البلدين".