اتهام الرئيس السابق للاتحاد الدولي للبياثون بالفساد الممنهج

الخميس 28 يناير 2021 17:45:05
اتهام الرئيس السابق للاتحاد الدولي للبياثون بالفساد الممنهج

كشف تقرير مستقل نشر اليوم الخميس عن الاشتباه في تورط انديرس باسبرج الرئيس السابق للاتحاد الدولي للبياثلون وقيادات الاتحاد في "فساد ممنهج وتصرفات غير أخلاقية" من خلال التستر على حالات تعاطي المنشطات بين الرياضيين الروس على مدار عقد من الزمان.

وأوضح الاتحاد الدولي للبياثلون أن باسبرج ونيكول ريش الأمين العام السابق للاتحاد "لديهما قضايا ينبغي الرد عليها فيما يتعلق بانتهاك لوائح الاتحاد الدولي للبياثلون فيما يتعلق بحمايتهما الواضحة للمصالح الروسية، خاصة فيما يتعلق بمكافحة المنشطات، دون مبررات جيدة" بين عامي 2008 و2018.

وتنحى النرويجي باسبرج والألمانية ريش عن منصبيهما في 2018 وسط تحقيقات جنائية بشأن الاشتباه في قبولهما منافع من أجل التستر على حالات تعاطي منشطات بين رياضيين روس.

وأوضح التقرير الذي نشرته لجنة المراجعة الخارجية المستقلة وجود "دليل للفساد الممنهج وتصرفات غير أخلاقية على مستوى أعلى قيادات الاتحاد الدولي للبياثلون بين عامي 2008 و2018 وأكثر من ذلك، من خلال رئيس الاتحاد انديرس باسبرج الذي عمل في الاتحاد بين عامي 1993 و2018) والذي بدا للجنة وأنه لم يكن لديه أي اعتبار للقيم الأخلاقية أو اهتمام حقيقي بحماية الرياضة من الغش".

وكشف التقرير عن مكافأة باسبرج بتوفير عاهرات له ورحلات صيد "في ظل خضوعه للنفوذ الروسي بشكل غير لائق" بهدف التستر على حالات تعاطي منشطات على مدار عقد من الزمان.