الاتحاد الأفريقي: نكافح من أجل الحصول على الحصة العادلة من لقاح كورونا

الأربعاء 3 فبراير 2021 20:29:50
 الاتحاد الأفريقي: نكافح من أجل الحصول على الحصة العادلة من لقاح كورونا

أكد الاتحاد الأفريقي، اليوم الأربعاء، أنه يكافح من أجل حصول دول القارة على حصتهم العادلة من لقاح فيروس كورونا المستجد.

وقالت ناليدي باندور رئيسة المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، وزيرة العلاقات الدولية والتعاون في جمهورية جنوب أفريقيا، إن أفريقيا تكافح من أجل الحصول على حصتها العادلة من لقاحات كورونا، مشيرة إلى أن من المفارقة المؤلمة أن بعض التجارب السريرية لهذه اللقاحات أجريت في أفريقيا.

وشددت باندور خلال كلمة بالجلسة الافتتاحية للدورة العادية الـ38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي، التي انطلقت الأربعاء، افتراضيا، على ضرورة حصول القارة السمراء على حصتها العادلة من لقاحات كورونا.

وقالت: "في الوقت الذي أجريت فيه بعض التجارب السريرية لهذه اللقاحات في أفريقيا، إلا أننا نكافح الآن من أجل الحصول عليها لشعوبنا".

وأوضحت باندور أن المجلس التنفيذي للاتحاد الأفريقي يجتمع في سياق المعركة العالمية ضد جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، التي كانت لها آثار وخيمة على دول القارة، "إلا أنها في ذات الوقت وحدت هذه الدول بطريق تذكر بالتضامن، الذي قادته منظمة الوحدة الأفريقية ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا".

وقالت إنه "في حين أننا لم نصل بعد إلى المستوى الذي يسمح بالتركيز على التعافي بعد فيروس كورونا، سيكون من المنطقي استخدام وحدتنا الثمينة لابتكار حلول تسمح لأفريقيا بالنمو معًا".

وأضافت: "لقد خلقت هذه الأزمة فرصة غير مسبوقة لابتكار استجابات مبتكرة للتحديات والمشاكل الجديدة"، مشيرة إلى ضرورة حصول جميع البلدان على اللقاحات وبسرعة.