تعرف على أفلام مارلون براندو المأخوذة من الأدب .. أبرزها الأب الروحي

الأربعاء 4 إبريل 2018 05:06:05
تعرف على أفلام مارلون براندو المأخوذة من الأدب .. أبرزها الأب الروحي

مارلون براندو

متابعات

يعتبره البعض الممثل الأعظم والأكثر إلهاماً فى تاريخ السينما العالمية، والذى كان ضيفا دائما على قوائم الأبرز فى القرن الماضى، وضعته مجلة "تايم" فى قائمتها لأهم الأشخاص فى القرن، وجاء فى المرتبة الرابعة من قبل معهد الفيلم الأمريكى فى قائمته 100 عام و100 نجم، هكذا كان النجم الأمريكى الشهير مارلون براندو.

"براندو" الذى تحل اليوم ذكرى ميلاده إذ ولد فى 3 أبريل، 1924، بينما غاب عن دنيانا فى 1 يوليو من عام 2004، اكتسبت أفلامه شهرةً عالمية واسعة، وفى المنطقة العربية، ارتبط به الجمهور ارتباطا واثيقا خاصة فيلمه "الأب الروحى".

كان الأدب  له صلة بنجاحات مارلون براندو، ولما لا وانطلاقته الأولى كانت عن مسرحية، وأنجح أفلامه نُهلت من روايات وقصص عالمية:

 

عربة اسمها الرغبة

مسرحية عربة اسمها الرغبة

عربة اسمها الرغبة (A Streetcar Named Desire) هى مسرحية للكاتب المسرحى الأمريكى تينيسى وليامز نشرت سنة 1947، وحصل وليامز عنها على جائزة بوليتزر للدراما سنة 1948، عُرضت المسرحية للمرة الأولى على مسارح برودواى فى مسرح إيثيل باريمور من 3 ديسمبر 1947 إلى 17 ديسمبر 1949، قام بإخراج المسرحية فى إنتاجها الأول فى برودواى المخرج إيليا كازان ولعب أدوار البطولة فيها مارلون براندو وجيسيكا تاندى وكيم هنتر وكارل مالدن.

 

سايونارا

سايونارا

رواية  للكاتب الأمريكى جيمس أ. ميشينر (1954) نشرها فى أوائل الخمسينيات من القرن العشرين، ويروى الفيلم المأخوذ عنها قصة الرائد جروفر، الجندى المتمركز فى اليابان، الذى يقع فى حب هانا أوجى، وهى امرأة يابانية.

 

الأب الروحى

العراب

رواية العرّاب (الأب الروحى) كتبها فى سنة 1969 ماريو بوزو، عن الشخصية الخيالية لرئيس مافيا إيطالية فى أمريكا اسمه دون فيتو كورليونى Don Vito Corleone، تم تحويلها إلى فيلم سينمائى عام 1972، من بطولة مارلون براندو وآل باتشينو، وتدور حول مايكل كورليونى، الذى تحول من شخص عادى إلى زعيم مافيا عديم الرحمة بينما تؤرخ أيضا لعائلة كورليونى تحت زعامة فيتو كورليونى.

 

على الواجهة البحرية

على الواجهة البحرية

رواية من تأليف "بود سشولبيرج" نشرت عام 1955، بعد عام واحد من تجسيدها على شاشة السينما كفيلم من بطولة مارلون براندو وكارل مالدن وليو جى. كوب ورود ستايجر، وإيفا مارى سانت فى أول فيلم لها.

 

فيفا زباطة

فيفا زباطة

قصة نشرت للكاتب الأمريكى جون شتاينبك، فيلم تم إنتاجه فى الولايات المتحدة وصدر فى سنة 1952. الفيلم من إخراج إيليا كازان، ومن بطولة مارلون براندو وأنتونى كوين.