ديوكوفيتش وويليامز وبارتي يسعون لدخول التاريخ عبر بطولة أستراليا للتنس

الأحد 7 فبراير 2021 16:40:10
ديوكوفيتش وويليامز وبارتي يسعون لدخول التاريخ عبر بطولة أستراليا للتنس

يبدو أن الوضع القاتم الذي فرض نفسه على أجندة منافسات 2020 لم يتغير كثيرا في الموسم الحالي الذي ينطلق غدا الاثنين عبر بطولة أستراليا المفتوحة للتنس والتي يدافع خلالها الصربي نوفاك ديوكوفيتش عن لقب فئة الرجال الذي أحرزه قبل 13 شهرا في ملبورن بينما تدافع الأمريكية صوفيا كينن عن لقب فئة السيدات.

وجاء فوز ديوكوفيتش وكينن كبداية مبشرة للموسم الذي تعطل سريعا بفعل أزمة جائحة كورونا، قبل استئنافه بعد عدة أشهر لكن على استحياء، عقب إلغاء بطولة ويمبلدون، وبأجندة منقحة تماما.

الوضع الصحي العالمي فرض على منظمي بطولة أستراليا المفتوحة ضرورة تأجيلها ثلاثة أسابيع من موعدها الأصلي في 18 كانون ثان/يناير إلى الثامن من فبراير.

تعديل المواعيد كان الجزء الأسهل في ظل المشاكل الكبيرة التي أحاطت بالبطولة والتي ستنطلق غدا بعد أخضاع جميع اللاعبين والمرافقين للحجر الصحي لمدة اسبوعين عقب وصولهم أستراليا.

وجرى السماح لبعض اللاعبين بالخروج لفترات محددة من أجل التدريب بينما تم إلزام باقي اللاعبين وهم أكثر من 70 لاعبا بالبقاء في غرفهم وذلك بعد تبين مخالطتهم لأشخاص مصابين بفيروس كورونا المستجد على متن رحلات الطيران التي أقلتهم إلى أستراليا.

وقال الأرجنتيني روبرتو باوتيستا اجوت "الأمر يبدو كما لو كنا في السجن، نفس الوضع ، الأمر مماثل لكن في ظل توفر شبكة انترنت ، هؤلاء لا يعرفون أي شيء عن التنس، ولا بشأن ملاعب التدريب، ليس لديهم فكرة عن أي شيء".

واعتذر اللاعب الأرجنتيني لاحقا مشيرا إلى أن تعليقاته أسيء فهمها، كما تعرض ديوكوفيتش لانتقادات لإرساله قائمة مطالب إلى اللجنة المنظمة في خطاب وصفه بأنه محاولة للدفاع عن باقي اللاعبين.

وأكد دانييل اندروز رئيس وزراء ولاية فيكتوريا الأسترالية "تم إطلاع الجميع على الأمر قبل مجيئهم".

وأضاف "لقد وافقوا على المجيء على هذا الوضع، لا توجد معاملة خاصة هنا".

الشروط أو الشكاوى المتعلقة بها هددت أولى بطولات الجراند سلام الأربع الكبرى للموسم الجديد، والتي ستشهد حضور 30 الف مشجع يوميا رغم أزمة جائحة كورونا.

ولن يشارك النجم السويسري روجيه فيدرر في البطولة في ظل استمرار تعافيه من إصابة في الركبة في الوقت الذي سيواجه فيه البطل القياسي ديوكوفيتش الفائز باللقب ثمان مرات والإسباني رافاييل نادال المصنف الثاني عالميا منافسة متجددة من الجيل الجديد من اللاعبين.

وفاز النمساوي دومينيك ثيم بلقب بطولة أمريكا المفتوحة العام الماضي ليكسر قاعدة هيمنة "الثلاثي الكبير" ديوكوفيتش وفيدرر ونادال، علما بأنه يقع في نفس الجانب من قرعة البطولة مع ديوكوفيتش الذي يبحث عن لقبه الثامن عشر في بطولات الجراند سلام للاقتراب خطوة جديدة من الرقم القياسي الذي يقتسمه نادال وفيدرر برصيد 20 لقبا.