الحكومة الشرعية تعتمد 40 ميجا وات من الطاقة المشتراه لعدن و 30 ميجا لمحافظات لحج وابين وشبوة

الأربعاء 4 إبريل 2018 20:53:57
الحكومة الشرعية تعتمد 40 ميجا وات من الطاقة المشتراه لعدن و 30 ميجا لمحافظات لحج وابين وشبوة
الرياض - المشهد العربي - خاص

اعتمد مجلس الوزراء في اجتماعه ،اليوم الاربعاء، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور احمد عبيد بن دغر، إدخال وحدات توليد طاقة مستأجره بقدرة 70 ميجا وات للعاصمة المؤقتة عدن ومحافظات لحج وابين وشبوة.

واقر المجلس في اجتماعه ،تعزيز كهرباء العاصمة المؤقتة باربعين ميجا وات من الطاقة المشتراه، وبتكلفة 6 ملايين و600 الف دولار. 

كما اقر ادخال 20 ميجاوات لتعزيز الطاقة الكهربائية في محافظتي لحج وابين بقيمة 3 ملايين و200 الف دولار، اضافة الى 10 ميجاوات لكهرباء مديرية بيحان بمحافظة شبوة وبقيمة 2 مليون دولار.

ووجه المجلس وزارة الكهرباء بالتنسيق مع السلطات المحلية في عدن ولحج وابين وشبوة، بسرعة التنفيذ والمتابعة والاشراف على ادخال هذه القدرات الاضافية ضمن المنظومة الكهربائية لمواجهة احتياجات الصيف القادم الذي يزداد فيه استهلاك الكهرباء..مؤكداً اتخاذ كافة التدابير والمعالجات اللازمة لمواجهة العجز القائم في الطاقة التوليدية، واطلاع المجلس اولا باول على ما يتم في هذا الجانب لتذليل اية صعوبات او اشكالات تعترض ذلك.

ووافق مجلس الوزراء، على التكاليف المتبقية لاستكمال مشروع صافر مأرب والصيانة الدورية لمحطة مأرب الغازيه الاولى، وكلف وزارة الكهرباء والسلطة المحلية بمحافظة مأرب بالتنفيذ، وموافاة المجلس بالنتائج.

وتدارس مجلس الوزراء، خطورة وابعاد التصعيد الحوثي الايراني الاخير، بمعاودة استهداف السفن التجارية والملاحة الدولية في البحر الاحمر، والهجوم الارهابي على إحدى ناقلات النفط السعودية غرب ميناء الحديدة..مشيداً بجهود القوات البحرية التابعة للتحالف العربي وصدها للهجوم الارهابي على الناقلة النفطية، من خلال تنفيذ عملية تدخل السريع..مؤكداً ان تكرار الحوثيين ومن ورائهم ايران مهاجمة السفن التجارية وتهديد الملاحة الدولية مؤشرا تصعيديا خطيرا لن يتم السكوت عنه او تجاهله، ويؤكد من جديد ان بقاء ميناء الحديدة تحت سيطرة وكلاء ايران في اليمن يعرض الاقتصاد والامن الاقليمي والدولي للخطر.

واكد المجلس ان سلامة الممرات المائية وامن الملاحة البحرية، ليس مصلحة يمنية او عربية فحسب، لكنها تهدد الاقتصاد الدولي بشكل عام، ما يتطلب موقف حازم وجاد ازائها، وعدم الاكتفاء بردود الفعل في ادانة وتجريم ما حدث..لافتاً الى انه حان الوقت لدعم الحكومة الشرعية والتحالف العربي بقيادة السعودية، لوقف استغلال ايران ووكلائها الحوثيين لميناء الحديدة باستخدامه كقاعدة عسكرية لتنفيذ هجماتها الارهابية وتهديد الملاحة الدولية وتهريب الاسلحة، ونهب ومصادرة المساعدات الاغاثية والانسانية.

وكرر مجلس الوزراء مطالبته للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي والمجتمع الدولي، بوضع حداً لتدخلات ايران وسياساتها التدميرية في اليمن والمنطقة العربية، والوقوف بحزم امام انتهاكاتها السافرة للقرارات الدولية الملزمة بحظر توريد الاسلحة للحوثيين، واستمرارها في تهديد الامن والاستقرار الاقليمي والدولي عبر وكلائها وادواتها في بعض الدول العربية. 

ولفت المجلس الى ان الحكومة الشرعية والتحالف العربي، لن تتوانى عن اتخاذ كل التدابير والاجراءات الكفيلة بالحفاظ على سلامة الملاحة البحرية والتجارة العالمية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر..داعيا المجتمع الدولي الى مساندة الخطوات القادمة في هذا الجانب، التي لم تعد تحتمل التأخير او التسويف كون التهديدات اصبحت اخطر من امكانية التغاضي عنها.

واشار الى ان استمرار الصمت يشجع مليشيا الارهاب الحوثية على ارتكاب مزيد من الحماقات لايصال رسائل ايران الابتزازية للمجتمع الدولي عبر انتهاج هذه الوسائل الارهابية والتهديدية لسلامة وامن الملاحة العالمية.

كما أشاد مجلس الوزراء، بالنجاح الكبير الذي حققه مؤتمر الاستجابة الانسانية الثاني الذي نظمته الامم المتحدة في جنيف امس الثلاثاء، بهدف توفير الموارد لتلبية الاحتياجات الأساسية للشعب اليمني، وتخفيف المعاناة الناجمة عن الحرب التي اشعلتها مليشيا الحوثي الانقلابية.. معتبرا هذا النجاح انعكاسا للاهتمام الدولي بالشعب اليمني.

وقدم الشكر لكل الجهود المبذولة في الإعداد المتميز للمؤتمر..منوها بالدعم السخي الذي قدمه الاشقاء في السعودية والامارات والكويت وبقية الدول والمنظمات لتمويل خطة الاستجابة الانسانية للامم المتحدة في اليمن، والتي تستهدف انقاذ ارواح 13 مليون شخص.

وناقش مجلس الوزراء، التقرير المقدم من وزارة التربية والتعليم حول موازنة الاختبارات الوزارية للعام الدراسي الحالي 2017-2018م، واقر اعتمادها بعد استيعاب الملاحظات المقدمة عليها.