انتهاكات أبين وأزمات شبوة.. الشرعية تخَرب اتفاق الرياض

الأحد 21 فبراير 2021 23:03:00
انتهاكات أبين وأزمات شبوة.. الشرعية تخَرب اتفاق الرياض

تستهدف الشرعية الإخوانية تخريب اتفاق الرياض بكافة الوسائل المتاحة أمامها ولا تتوقف عن ارتكاب الجرائم الاستفزازية بحق أبناء الجنوب في محاولة لإنهاء حالة الهدوء التي فرضها تنفيذ بعض بنود الاتفاق وتحديدا الشق السياسي منه المتمثل في تشكيل حكومة المناصفة، غير أنها تواجه برد فعل عقلاني يحبط الكثير من مؤامراتها.

تمضي الشرعية في طريق انتهاكاتها بحق أبناء محافظة شبوة وتنوع جرائمها بحق الأبرياء ما بين القبض على الأطفال والصغار تارة وانتهاك حرمات البيوت تارة أخرى وما بين شن حروب الخدمات العامة وإغراق المحافظة في أزمات النفط الذي تقوم بتهريبه بشكل علني للمليشيات الحوثية، إلى جانب الأزمات المعيشية التي كان آخرها زيادة سعر رغيف الخبز.

أما في محافظة أبين فهي تذهب باتجاه تخريب اتفاق الرياض لكن بطريقة مختلفة من خلال محاولة العودة إلى النقاط التي انسحبت منها وفقا لبنود الحل العسكري، وتسعى مليشيات الإخوان إلى إقامة استحداثات جديدة لها في أكثر منطقة تحديدا في العرقوب ولودر وهو أمر كشفه المجلس الانتقالي الذي تعامل باحترافية مع محاولات تخريب الاتفاق.

يرى مراقبون أن مليشيات الإخوان تعمل على سد جميع المنافذ التي من الممكن أن تساهم في إنجاح اتفاق الرياض وتسعى لأن تجعل حكومة المناصفة محاصرة في العاصمة عدن من دون أن يكون لها أي دور على الأرض بما يؤدي إلى تفريغ الاتفاق من مضمونه تنفيذا لرؤى مشروعات الاحتلال الشمالية المدعومة إقليميا من قبل أطراف معادية.

تفاقمت أزمة المشتقات النفطية في محافظة شبوة الواقعة تحت سيطرة مليشيا الشرعية الإخوانية، وعطّلت المصالح والخدمات، حيث اتسعت دائرة إغلاق محطات الوقود العام، لصالح انتشار المحطات الخاصة التي يرتبط أصحابها بمصالح مع المحافظ الإخواني المدعو بن عديو.

وأشارت مصادر محلية إلى عودة ظاهرة طوابير السيارات أمام محطات الوقود في شبوة، مؤكدة أن مليشيات الشرعية الإخوانية تعمل على تكريس الأزمات في المحافظة، واستنكر مواطنون تملص شركة النفط في شبوة -التابعة للعصابة الإخوانية- من التزاماتها بتدبير الكميات الكافية للاستهلاك المحلي من المحروقات في فصل الشتاء.

ورفع مكتب الصناعة والتجارة الخاضع للسلطة الإخوانية في محافظة شبوة، أسعار رغيف الخبز والروتي، وعممت السلطة الإخوانية على المخابز والأفران الآلية في المحافظة، تسعيرة جديدة تفرض زيادة جديدة في الرغيف بحوالي 25%، ارتفاعا من سعر 20 ريالًا إلى 25 ريالًا للرغيف.

وبدأ العمل بالتسعيرة الجديدة واللائحة الجديدة التي حددت وزن القرص الواحد من رغيف الخبز والروتي عند 50 جرامًا، واشترطت اللائحة على المخابز والأفران العادية بيع الثلاثة أقطاع من الخبز والروتي بوزن 65 جرامًا، بسعر 100 ريال)، بواقع 33 ريالًا للقرص الواحد.

وفي محافظة أبين، أدانت الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي في لودر، خلال اجتماعها الدوري الثاني لشهر فبراير، اليوم الأحد، الاستحداثات الأمنية والعسكرية التي تقوم بها مليشيا الشرعية الإخوانية.

ودعت الهيئة إلى إزالة تلك الاستحداثات التي جرت من قبل المليشيات الإرهابية في أسفل جبل المحلحل، مشددةً على أن هذا الأمر مُخالف لما تم التوصل إليه باتفاق الرياض.

وشددت خلال الاجتماع الذي جرى برئاسة سالم عمر، على وقوفها الكامل مع القبائل التي تدافع عن الأرض والعرض والهوية الجنوبية، وبحث الاجتماع، جملة من القضايا المُتعلقة بأعمال المجلس ومنها تقارير الدوائر لشهر فبراير، وكذلك العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها تعزيز وتطوير العمل التنظيمي.