أبناء الجنوب في مصر ينظمون عزاء فقيد الجنوب المهندس جمال مطلق

الاثنين 9 إبريل 2018 18:41:48
أبناء الجنوب في مصر ينظمون عزاء فقيد الجنوب  المهندس جمال مطلق

أقام أبناء الجنوب في مصر مساء أمس الأحد واجب العزاء في فقيد القضية الجنوبية والرأي الحر المهندس جمال حيدرة مطلق، رحمة الله عليه، حضرته شخصيات جنوبية بارزة وجمع غفير من أبناء الجنوب.

وفي العزاء تحدث عدد من الحاضرين عن حياة الفقيد ومسيرته النضالية الطويلة والحافلة بالعطاء، وأدواره الهامة في الحراك الجنوبي. 

ففي البداية قّدم العميد عبدالقوي علي صالح كلمة عن أسرة الفقيد تطرق فيها عن مراحل حياته المختلفة، ومناقبه ودوره وحضوره في نطاقه الأسري الصغير والكبير، وما ناله المهندس من حظوة ومحبة واحترام وتوقير منذ سن مبكرة لدى كل من يعرفه.


كما تحدثت في الأمسية الإعلامية المصرية المعروفة سها البغدادي التي استعرضت مراحل ومحطات مهمة من حياة الفقيد النضالية، ودوره الفعال في التعريف بالقضية الجنوبية، وتأسيس عدد من المكونات الحراكية والمنتديات والمراكز الفكرية، والملتقيات الثقافية، مشيرة إلى أن جهوده وتواصله مع الداخل والخارج لم ينقطع للحظة في سبيل تعريف العالم بقضية الأساسية، القضية الجنوبية، التي كرس لها كل وقته وجهده.

وعن اسهاماته النوعية المتميزة التي تركت أثاراً عميقة في الخطاب الحراكي الجنوبي، وطورت من جملته السياسية ومضمونه العقلاني الرصين، تحدث الكاتب أمين اليافعي، مبيناً أدواره الهامة ومحاولاته الدؤوبة لتقريب وجهات النظر بين تيارات ومكونات الحراك الجنوبي صعبة المراس، فضلاً عن جهوده الحثيثة في سبيل ترشيد وتطوير هذه الكيانات على المستوى التنظيمي.

وفي العزاء تحدث آخرون عن جهوده الهامة في تطوير العمل المدني، والمساهمة الفاعلة في منظمات المجتمع المدني، والدفاع عن حقوق الإنسان وكرامته، وعن شخصيته التوافقية التي جعلته يحظى بقبول واسع لدى كل الأطراف حتى تلك المختلفة معه في التوجه، وعن قوة وصلابة مواقفه ومبادئه التي لم يهادن فيها ولم يتنازل عنها، ورباطة جأشه في النضال وتقديم التضحيات الكبيرة وأكبرها كان فقده لأبنه البكر الشهيد أحمد عام 2012 في ساحة المنصورة على إيدي قناص يتبع الأمن المركزي، وبكل هذه الصفات والسيرة النضالية والفكرية الزاخرة شكل حالة فريدة في المشهد الجنوبي بشكل عام، والوسط الحراكي على وجه الخصوص.

 حضر مراسيم العزاء الكاتب السياسي صالح شائف والقيادي شعفل عمر والدكتور أفندي المرقشي واللواء مطهر السقلدي وعلي صالح العيسائي ونائب مدير أمن عدن العميد أبو بكر جبر والمستشار صلاح حيدة وعدد من رفاق وأصدقاء الفقيد.