إدانات واسعة للهجوم الحوثي على السعودية.. دبلوماسية تنقصها فاعلية المحاسبة

الثلاثاء 2 مارس 2021 14:11:40
إدانات واسعة للهجوم الحوثي على السعودية.. دبلوماسية تنقصها فاعلية المحاسبة

موجة كبيرة من الإدانات قوبل بها الهجوم الغادر الذي شنّته المليشيات الحوثية الإرهابية ضد المملكة العربية السعودية واستهداف أعيانًا مدنية.

الهجوم الحوثي تضمّن سقوط مقذوف عسكري أطلقته المليشيات الإرهابية المدعومة من إيران من الأراضي اليمنية في قرية حدودية بمنطقة جازان في المملكة العربية السعودية.

في التفاصيل، أعلن الدفاع المدني السعودي تلقيه بلاغًا بسقوط المقذوف، مؤكدا أنه سقط في أحد الشوارع العامة، وأسفر عن إصابة خمسة مدنيين، منهم ثلاثة مواطنين ومقيمان من الجنسية اليمنية.

وأشار الدفاع المدني إلى أنَّ الإصابات متوسطة ونقلت الإسعاف الجرحى إلى المستشفى لتلقي الرعاية الطبية المناسبة، كما أكّد تضرُّر منزلين ومحل تموينات وثلاثة مركبات بأضرار مادية نتيجة سقوط الشظايا المتطايرة.

الهجوم الحوثي يُضاف إلى سلسلة طويلة من الأعمال العدائية التي ارتكبتها هذه المليشيات الإرهابية ضد السعودية تنفيذًا لأجندة خبيثة وضعتها إيران لتهديد أمن المنطقة برمتها.

وقوبل الهجوم الحوثي بموجة كبيرة من الإدانات، حيث عبّرت وزارة الخارجية الأردنية عن إدانتها لإطلاق مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، مقذوفًا عسكريًّا تجاه قرية حدودية سعودية في منطقة جازان.

كما ندَّدت وزارة الخارجية البحرينية، في بيان لها، بإطلاق الهجوم الإرهابي الذي شنّته المليشيات الإرهابية المدعومة من إيران ضد قرية سعودية في جازان.

بدورها، استنكرت وزارة الخارجية المصرية شن مليشيا الحوثي المدعومة من إيران هجومها الإرهابي على القرية السعودية، وعبرت في بيان لها، عن دعمها الكامل لما تتخذه السعودية من تدابير وإجراءات لحماية أمنها واستقرارها.

وعبّرت السفارة الأمريكية لدى المملكة العربية السعودية، عن إدانتها لاستهداف مليشيات الحوثي الإرهابية جازان السعودية بمقذوف.

ودعت السفارة الأمريكية، مليشيا الحوثي المدعومة من إيران إلى وقف هجماتهم ضد المدنيين الأبرياء، والانخراط في العملية الدبلوماسية لإنهاء هذا الصراع.

ونددت منظمة التعاون الإسلامي في بيان، إطلاق مليشيا الحوثي الإرهابية مقذوفًا عسكريًا على قرية في جازان بالمملكة العربية السعودية.

وأكد أمين عام منظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، تضامن منظمة التعاون الإسلامي مع المملكة في تصديها للجرائم الإرهابية للمليشيات الحوثية الإجرامية، وعبر عن تأييده تدابير المملكة في سبيل الحفاظ على أمنها واستقرارها وسلامة أراضيها.

وأدانت دولة اليابان استهداف مليشيا الحوثي الإرهابية للمدنيين والمناطق المدنية في المملكة العربية السعودية.

ودعا المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية، يوشيدا تومويوكي في بيان، إلى ضرورة وقف الهجمات عبر الحدود على المملكة، وبدء حوار لإيجاد حل سياسي للنزاع.

ولفت "متحدث الخارجية" إلى استمرار حكومة اليابان في تقديم المساعدات الإنسانية لليمن، والتعاون مع الدول المعنية لتحقيق السلام والاستقرار.

الإدانات الإقليمية والدولية لها أهمية بالغة فيما يتعلق بوضع الأمور في نصابها فيما يتعلق بتوجيه الاتهامات للمليشيات الحوثية بارتكاب هذه الجرائم الغادرة، بالإضافة إلى التأكيد على التضامن التام مع السعودية في مواجهة هذا الإرهاب.

ومع التأكيد على أهمية هذا التوثيق، فإنّ هناك حاجة ماسة لأن يتطور الأمر إلى اتخاذ مزيد من الإجراءات التي تضمن محاسبة المليشيات الحوثية على جرائمها ووقف لهيب اعتداءاتها التي تستهدف إحداث ضربة شاملة لبذور الاستقرار في المنطقة برمتها.