الجامعة العربية تعلق على قرار مجلس الأمن بشأن توزيع لقاحات كورونا

الثلاثاء 2 مارس 2021 23:50:16
الجامعة العربية تعلق على قرار مجلس الأمن بشأن توزيع لقاحات كورونا

أعربت جامعة الدول العربية، عن ترحيبها بقرار مجلس الأمن لإتاحة العادلة للقاحات في مناطق الصراع، مؤكدة أن مكافحة فيروس كورونا (كوفيد – 19) يتطلب التضامن والتعاون والاستجابة وتوحيد الجهود الدولية والإقليمية والإنصاف في توزيع اللقاحات حول العالم للتعافي الكامل من هذا الفيروس.
وطالبت جميع الأطراف المتنازعة للاستجابة لدعوة مجلس الأمن لوقف عام وفوري للأعمال العدائية الواردة في قراره 2532 (2020)، مشيرةً إلى أن عدم الاستجابة لهذه الدعوة سوف يؤدي إلى تفاقم الجائحة، ما سيكون له أثر سلبي على المدنيين بمناطق النزاعات ويعوق عملية وصول اللقاحات لهم.
وأكدت الجامعة العربية، أنها تأمل في أن تقوم الدول الغنية بالتبرع بجرعات لقاح (كوفيد – 19) إلى مرفق كوفاكس (المبادرة الخاصة بمنظمة الصحة العالمية لتوزيع اللقاحات بطريقة عادلة)، حيث إنه المعني بتوفير اللقاحات للدول منخفضة ومتوسط الدخل، وذلك حتى لا يتخلف أحد عن الركب، وتوجهت بالشكر إلى الدول التي تبرعت وأسهمت في دعم المرفق.
وأشادت بجهود الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة وكل الجهات الفاعلة الرامية إلى المساعدة في التصدي لجائحة (كوفيد – 19)، وتوفير لقاحات آمنه وفعالة وبأسعار في متناول الجميع.
وأصدر مجلس وزراء الصحة العرب عدداً من القرارات والبيانات بشأن تعزيز التعاون الدولي؛ للتصدي لتداعيات جائحة (كوفيد – 19)، وسيناقش المجلس ومكتبه التنفيذي موضوع جائحة (كوفيد -19)، المدرج على جدول أعمالهما في الدورة العادية (54) التي ستعقد يومي 14 و15 من الشهر الجاري.