لماذا اتجه التصعيد الحوثي نحو الساحل الغربي مجددًا؟

الاثنين 15 مارس 2021 00:08:00
لماذا اتجه التصعيد الحوثي نحو الساحل الغربي مجددًا؟

خلال الأسابيع الماضية وجهت المليشيات الحوثية دفة تصعيدها باتجاه الشمال تحديدا ضد المملكة العربية السعودية وكذلك محافظة مأرب، غير أنها سرعان ما عادت مجددا نحو التصعيد في جبهة الساحل الغربي تحديدا في محافظة الحديدة، بعد أن ضاعف المجتمع الدولي ضغوطاته على المليشيات في وقت كثف فيه التحالف العربي من ضرباته التي أصابت أهدافا دقيقة لدى المليشيات.

يمكن القول بأن العناصر المدعومة من إيران وجدت أنه لا مجال للتقدم في مأرب حاليا في ظل قوة وصلابة مقاومة قبائل المحافظة إلى جانب قوة ضربات التحالف العربي التي جعلتها تراجع خطط التقدم التي كانت تنوي تنفيذها على الأرض، وهو ما عرقل خطط تسليم وتسلم الجبهات وبالتالي فإنها لجأت إلى جبهة أخرى من الممكن أن تؤكد فيها قدرتها على البقاء بعد أن تعرضت لخسائر فادحة.

وكذلك فإنه أضحى من الصعب الاستمرار في التصعيد ضد المملكة العربية السعودية بعد أن صعَد المجتمع الدولي من لهجته ضد إيران، هذا بالإضافة لعدم فاعلية تلك الهجمات التي صدتها دفاعات التحالف العربي وخرجت المليشيات الحوثية فيها طرفا خاسرا، ومن ثم عادت المليشيات إلى خطتها القديمة الساعية لتهديد أمن المملكة من خلال تهديد أمن الملاحة في البحر الأحمر عبر استهداف الساحل الغربي.

يرى مراقبون أن المليشيات الحوثية تحاول أن تغطي على الخسائر الفادحة التي أوقعتها القوات المشتركة داخل صفوفها خلال الأشهر الماضية، وبالتالي فإنها تدفع باتجاه إطلاق عشرات الصواريخ بشكل يومي والتي دائما ما تستهدف المدنيين وتحاول تصوير الأمر على أنه استهدفت القوات المشتركة، وهو أمر مغاير لما يجري على أرض الواقع أن تحبط القوات المشتركة محاولات التسلل الحوثية بشكل يومي.

وأفشلت القوات المشتركة، اليوم الأحد، محاولة تسلل لمليشيا الحوثي الإرهابية شمال مدينة حيس جنوبي الحديدة، حيث اندلعت اشتباكات عنيفة جراء تلك المحاولة بين الطرفين مساء اليوم، في عدة مواقع بحيس، وانتهت الاشتباكات، بمصرع عدد من عناصر المليشيات المُتسللة، وسط فرار أعداد أخرى منهم.

قصفت مليشيات الحوثي الإرهابية، اليوم الأحد، حي منظر في مديرية الحوك بمحافظة الحديدة، بالقذائف، وأطلقت عناصر المليشيات المدعومة من إيران، عشرات القذائف الصاروخية والمدفعية، على المنطقة السكنية.

كشفت مصادر محلية عن استهداف المليشيات الإرهاية حي المنظر بثمانية صواريخ كاتيوشا، وثمانية قذائف مدفعية هاون عيار 82، في تجدد للهجمات الحوثية على الحي السكني المنكوب، ونال حي منظر نصيب وافر من هجمات المليشيا الحوثية الإرهابية، ضمن جرائمها ضد المدنيين العزل في المحافظة.

كما شهدت محافظة الحديدة اليوم الأحد، تحليق طائرات بدون طيار لمليشيا الحوثي الإرهابية، ورصدت القوات المشتركة تحليق سبع طائرات مُسيرة أطلقتها المليشيات المدعومة من إيران في حيس والتحيتا والجبلية، فيما يعاني أهالي محافظة الحديدة من تصعيد المليشيات الإرهابية وخروقاتها للهدنة الأممية في مختلف مناطق ومديريات المحافظة.