ثقافية الانتقالي تجمع المختصين بالآثار لحماية معالم الجنوب

الخميس 25 مارس 2021 13:55:00
"ثقافية الانتقالي" تجمع المختصين بالآثار لحماية معالم الجنوب

احتضنت الدائرة الثقافية بالأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، لقاءً موسعًا، اليوم الخميس، بمشاركة الهيئات المحلية المعنية بحماية الآثار في العاصمة عدن.

وناقش اللقاء عدة محاور متعلقة بالتعامل مع الآثار والحفاظ عليها، ودور الجهات المختصة بهذا الخصوص، حيث استعرض المشاركون أبرز المعوقات التي تواجه الهيئات والمؤسسات ذات العلاقة في هذا المجال، والأسباب التي تعيق تنفيذ عملهم، بالإضافة إلى متطلبات حماية الآثار، واستعراض الحلول المقترحة بهذا السياق.

وناقش الاجتماع تحت شعار (معا نحمي آثار ومعالم العاصمة عدن)، آليات التنسيق بين الهيئات العامة والمجتمعية، في حماية الآثار.

وبحث سُبل تكثيف الجهود المشتركة للجهات المشاركة في اللقاء، وتشكيل منسقية دورها حماية الآثار التاريخية والمعالم الأثرية والحفاظ عليها.

وقال فضل الجعدي نائب أمين عام المجلس، إن الآثار والمعالم في العاصمة عدن والجنوب تعبر عن مدى الحركة الثقافية والعمرانية التاريخية، مؤكدًا أنه من الواجب حمايتها.

وشدد على تدارس الأخطاء والتعامل مع الآثار والمعالم باعتبارها منابع للتاريخ الجنوبي، داعيًا إلى الخروج بتوصيات جادة تساعد على حماية الإرث التاريخي الجنوبي والدفاع عنه.

بدوره، دعا المهندس نزار هيثم رئيس الهيئة التنفيذية للمجلس في العاصمة عدن، إلى تقييم حالة الآثار والمعالم الاثرية في الجنوب، وتشكيل فريق يعمل مع الجهات المختصة للحفاظ على الهوية والتاريخ الجنوبي.

شارك في اللقاء خبراء أثريون وهيئات الآثار والسياحة وممثلو اللجنة الوطنية للتعليم والثقافة والعلوم (يونيسكو)، بالإضافة إلى ممثلي المنافذ الجوية والبحرية من مطار وميناء العاصمة عدن.