الدنمارك تحذر قطر من مخالفات حقوق الإنسان في إطار التأهل لكأس العالم

السبت 27 مارس 2021 20:29:22
الدنمارك تحذر قطر من مخالفات حقوق الإنسان في إطار التأهل لكأس العالم

بعد النرويج وألمانيا يسعى المنتخب الدنماركي أيضا إلى التنبيه على حالة حقوق الإنسان في قطر خلال تصفيات بطولة كأس العالم.

وأعلن الفريق بقيادة المحترفين توماس ديلاني وجوزيف بولسن، وفريدريك رونوف وروبرت سكوف اليوم السبت أنهم يودون التأكيد على رغبتهم في إجراء تعديل في رؤية مستضيف البطولة لحقوق الإنسان قبل مباراة التأهل ضد مولدوفا في السادسة مساء غد الأحد.

وذكر الاتحاد الدنماركي لكرة القدم: "يجب زيادة الضغط على قطر من عدة جهات"، بهدف تحسين وضع العمال الأجانب وغيرهم من الأشخاص داخل قطر.

و قال مدير الاتحاد جاكوب ينسن: "إن قرار إقامة كأس العالم في قطر خاطئ ومثير للجدل"، في إشارة إلى حالة حقوق الإنسان الخاصة بالعمال الأجانب هناك بعد بناء العديد من الملاعب الجديدة المهددة بأن تكون خالية بعد بطولة كأس العالم.

وأضاف ينسن أن هناك حاجة إلى الضغط من جانب الاتحادات المختلفة، وأيضا من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والاتحاد الدولي والمنظمات الأخرى.

لم يكشف الدنماركيون عن الشكل الذي يجب أن يبدو عليه الإجراء الذي سيتخذونه، إلا أنهم يتعاونون مع لاعبين من هولندا كما أن هناك إمكانية انضمام فرق وطنية أخرى إليهم.

كان الفريق الوطنى النرويجي بقيادة المهاجم إيرلينج هالاند استغل أولى مبارياته للتأهل ضد فريق جبل طارق لتقديم رسالة صامتة عن وضع حقوق الإنسان في قطر، حيث ارتدى اللاعبون قمصان تي شيرت كتب عليها: "حقوق الإنسان – داخل وخارج الملعب".

وبعد يوم واحد حمل لاعبو المنتخب الألماني على صدور قمصانهم عبارة "حقوق الإنسان" قبل مباراتهم ضد أيسلندا.

فازت قطر عام 2010 بحق إقامة كأس العالم 2022.

وتتعرض قطر مرارا وتكرارا لانتقادات دولية بسبب استغلال العمال الضيوف، ووفقا لبحث أجرته صحيفة الجارديان البريطانية توفي 6500 عامل من خمس دول آسيوية يعملون داخل الدولة الغنية على مدار السنوات العشر الماضية.