إغاثيًا وخدميًا.. مركز أبحاث كندي يدعو لدعم دولي للجنوب

الأحد 28 مارس 2021 15:17:00
إغاثيًا وخدميًا.. مركز أبحاث كندي يدعو لدعم دولي للجنوب

بحث عبدالكريم أحمد سعيد، مدير مكتب إدارة الشؤون الخارجية للمجلس الانتقالي الجنوبي في كندا والبروفيسور جون بيكر مدير البحوث والدراسات لحقوق الإنسان في جامعة أوتاوا، والخبير الأممي في النزاعات الدولية التابعة للأمم المتحدة، مستشار ممثل الأمم المتحدة لليمن جمال بن عمر سابقا؛ جذور النزاع اليمني.

واتفق الأطراف خلال مشاورات هاتفية أمس السبت؛ على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض، وتطبيق مبادرة المملكة العربية السعودية لوقف الحرب.

وعبر سعيد عن حرص المجلس على تنفيذ اتفاق الرياض بكافة بنوده، ودعم حكومة المناصفة بين الشمال والجنوب، لافتا إلى دور المجلس في خروجها إلى النور، وتهيئة الظروف السياسية لجهود المبعوث الأممي مارتن غريفيث من أجل إنجاح مساعيه للتسوية السياسية.

وتطرقت المشاورات إلى المعاناة الإنسانية في الجنوب، وسياسة العقاب الجماعي الممنهج ضد شعب الجنوب، وخطر وقوع كارثة إنسانية يصعب تداركها.

وشدد البروفسور بيكر، على صيانة حقوق المواطنين الإنسانية والسياسية، وحق الشعوب في العيش بأمان واستقرار، داعيا المجتمع الدولي والإقليمي إلى تقديم المساعدات اللازمة لتحسين الظروف الإنسانية ودعم المرافق الخدمية والصحية والتعليمية والأمنية.