الحكومة.. أعباء متواصلة ومواجهة غائبة

الأحد 28 مارس 2021 18:00:00
الحكومة.. أعباء متواصلة ومواجهة غائبة

رأي المشهد العربي

يمثّل تشكيل الحكومة خطوة مهمة من ضمن بنود اتفاق الرياض الموقّع بين المجلس الانتقالي الجنوبي ونظام الشرعية، لكنّها ليست العلامة الفارقة في هذا المسار ذي الأهمية الاستراتيجية البالغة.

وفيما عُوِّلت الكثير من الآمال على هذه الخطوة دفعًا نحو إحداث حلحلة شاملة في ملف تردي الخدمات، لكنّ أسابيع وأشهر تمر دون أن يحدث أي تغيير ملحوظ على الأرض.

ولعل التظاهرات التي شهدتها محافظات عدة بالجنوب من سوء وترد بالخدمات وتفاقم الأزمات والأعباء خلال الفترة الماضية الشاهد الأكبر على حالة من الفشل الذريع تلاحق الحكومة التي لم تنجز شيئًا على الأرض حتى الآن.

صحيحٌ أنّ تشكيل الحكومة ليس الغاية الرئيسية والنهائية لاتفاق الرياض، لكن تعيين هذه الحكومة استنادًا إلى هذا المسار الموقّع برعاية سعودية دفع إلى ضرورة العمل على كبح جماح الأزمات التي تحاصر المواطنين.

فشل الحكومة في فض الأزمات المعيشية أمرٌ متعلق بأنّ سياسة الإهمال هذه يُطبقها نظام الشرعية بشكل عام، لا سيّما في الجنوب بغية إغراقه بين براثن الكثير من الأزمات المعيشية والحياتية.

تمادي الشرعية في إشهار هذا السلاح الغاشم يمثل لعبًا بالنار من قِبل هذا النظام المخترق إخوانيًّا، بالنظر إلى أنه قرر خوض مواجهة أمام غضب الجنوبيين، وهذا الغضب إذا ما تفاقمت حدته فإنّه من الوارد وبقوة أن يغيّر الكثير من الأمور على الأرض.