استهداف المدنيين.. رد حوثي متكرر على دعوات السلام الأممية

الاثنين 29 مارس 2021 00:00:00
استهداف المدنيين.. رد حوثي متكرر على دعوات السلام الأممية

في كل المرات التي دعمت فيها الأمم المتحدة التوصل إلى حل سياسي في اليمن، كان الرد يأتي مباشرا وسريعا من جانب المليشيات الحوثية عبر استهداف المدنيين، تحديدا في محافظة الحديدة التي تشهد خروقات يومية للهدنة منذ التوقيع على اتفاق ستوكهولم، لكن الغريب أن ردة فعل الأمم المتحدة على موقف المليشيات يتكرر أيضا في المرات كلها، إذ أنها تكتفي بالصمت ما يدفع العناصر المدعومة من إيران لتكرار أسلوب الرد.

عبر المبعوث الأممي لليمن مارتن جريفيث، عن حرصه على إنهاء الحرب عن طريق التفاوض، وذلك في ظل محاولات مستميتة من جانبه لإقناع الحوثي بالجلوس على طاولة المفاوضات والاستجابة للمبادرة السعودية للسلام، فيما رد الحوثي عبر إطلاق طائراته المسيرة في الحديدة واستهداف منازل المواطنين في قرى مديريتي الجبلية وحيس، فيما حاولت اقتحام الأخيرة وتصدت لها القوات المشتركة.

يبرهن الموقف الحوثي على أن إيران وأذرعها الإرهابية لا يخشون أي ردة فعل من جانب الأمم المتحدة أو مجلس الأمن الدولي على الجرائم المرتكبة بحق المدنيين، بل أنها تعمل على إرسال إشارات مباشرة لتلك الهيئات الدولية على أنها غير ساعية للسلام من الأساس ولا تعير اهتماما لكل هذه الدعوات لأنها غير مصحوبة بضغط دولي فاعل عليها.

يرى مراقبون أن العناصر المدعومة من إيران تجد في استهداف المدنيين فرصة للتغطية على الهزائم العديدة التي تلقتها مؤخرا بفعل الضربات الدقيقة لقوات التحالف العربي والتي استهدفتها وتسببت في خسارة الكثير من الآلات العسكرية، وهي تريد أن تبعث برسالة مفادها أنها مازالت تتلقى السلاح من إيران وسوف تمضي في طريق إرهابها طالما أن طهران ليس لديها رغبة في السلام.

شدد المبعوث الأمريكي تيموثي ليندركينج لليمن على إيلاء الاهتمام للحد من تدهور الوضع الإنساني، وجدد اليوم الأحد، التأكيد على سعي بلاده للدفع قدمًا بعملية السلام، ضمن جهود الأمم المتحدة.

فيما اعتبر المبعوث البريطاني لمنع المجاعة، نك داير أن إحلال السلام يعد الحل الوحيد طويل الأمد لإنهاء الرعب الإنساني في اليمن، وذلك بعد أن تدهورت الظروف الإنسانية على مدى سنوات الحرب، وسط صمت أممي على تصعيد مليشيات الحوثي الإرهابية واستهدافها المدنيين العزل.

جددت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانيًا، اليوم الأحد، قصف منازل المواطنين في منطقة الجبلية التابعة لمديرية التحيتا جنوبي الحديدة، وأقدمت مليشيا الحوثي على قصف منازل المواطنين في الجبلية بسلاح م.ط عيار 23 بصورة عشوائية، يأتي هذا فيما تتعرض مختلف مناطق الحديدة، لعمليات قصف واستهداف من مليشيات الحوثي بشكل يومي.

أفشلت القوات المشتركة، اليوم الأحد، محاولة تسلل لمجاميع مُسلحة تابعة لمليشيات الحوثي الإرهابية شمال مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة، ووجهت القوات المشتركة، ضربات مُركزة ودقيقة استهدفت عناصر الحوثيين، حيث حققت إصابات مؤكدة أوقعت خلالها قتلى وجرحى في صفوف المليشيات.

واندلعت اشتباكات مُسلحة بين القوات المشتركة، ومجاميع مُسلحة حوثية حاولت التسلل والتقدم من مناطق تمركزها في منطقة الحلّة إلى مناطق بالقرب من خطوط التماس في مفرق العُدين، لاستحداث تحصينات جديدة.