الإرهاب الحوثي في الحديدة يهدد أمن الملاحة بالبحر الأحمر

الاثنين 5 إبريل 2021 00:06:00
الإرهاب الحوثي في الحديدة يهدد أمن الملاحة بالبحر الأحمر

تضاعفت وتيرة التصعيد الحوثي في جبهة الحديدة خلال الأيام الماضية وذلك بالتزامن مع إعلان التحالف العربي تدمير مفخخات حوثية في البحر الأحمر كانت تخطط لإطلاقها من أجل تهديد الملاحة البحرية، يأتي ذلك في الوقت الذي يقف فيه العالم مكتوف الأيدي أمام كل هذه الجرائم التي تشكل خطرا داهما على الأمن والسلم الدوليين.

بلغ التصعيد الحوثي في الحديدة مستويات متقدمة بعد أن استمرت في جرائمها الإرهابية بحق المدنيين في الحديدة منذ أن جرى التوقيع على اتفاق ستوكهولم قبل عامين ونصف تقريبا، وقامت بمئات الخروقات اليومية وأحدثت كارثة إنسانية في الساحل الغربي المطل على البحر الأحمر، الأمر الذي يشي بأن المستقبل يحمل مزيدا من التصعيد في هذا الاتجاه تحديدا وأن العناصر المدعومة من إيران ترفض صيانة خزان صافر الذي يعد بمثابة قنبلة موقوتة على ساحل البحر الأحمر.

لا يوجد مبرر واحد يجعل المجتمع الدولي مكتفيا بالصمت على جرائم العناصر المدعومة من إيران، إذ أن التهديد لم يطل دولة أو دولتين لكن الأمر أضحى مرتبطا بتهديد الأمن والسلم الدوليين، ويبدو واضحا أن غياب الصورة الحقيقية عن خطورة الأوضاع على أرض الواقع هي من تجعل الجميع في حالة سكون تام، في وقت تواجه فيه القوات المشتركة والتحالف العربي المليشيات الحوثية بكل قوة وحسم.

نجحت القوات المشتركة، مساء اليوم الأحد، في إسكات نيران مليشيات الحوثي وإيقاف عدوانها على أعيان مدنية شرق مدينة الحديدة، إذ رصدت وحدات القوات المشتركة، عناصر المليشيا الإرهابية، وردت على تحركاتها العدائية بالسلاح المناسب، وأوقعت خسائر بشرية بين عناصرها.

وكذلك قصفت مدفعية القوات المشتركة، اليوم الأحد، ثكنات لمليشيات الحوثية المدعومة من إيران، في مديرية حيس جنوب محافظة الحديدة، استهدفت ضربات المدفعية مواقع لمليشيات الحوثي الإرهابية نصبت فيها مرابض مدفعية استعدادًا لقصف مدينة حيس، وكبدت القوات المشتركة مليشيا الحوثية خسائر بشرية في صفوف عناصرها الإرهابيين، ودمرت مرابض مدفعيتها.

وكانت المليشيات الحوثية الإرهابية، قد اعتدت مساء السبت، على المواطنين في منطقة الجبلية بمديرية التحيتا في محافظة الحديدة، بالأسلحة الرشاشة، ورشقت عناصر المليشيا المدعومة من إيران، القرى السكنية في المنطقة بمختلف أنواع الأسلحة، في استمرار لجرائم الحوثيين الإرهابيين تجاه المدنيين.

قتلت القوات المشتركة، سبعة قناصين لمليشيا الحوثي الإرهابية خلال أربعة أيام في جبهات الساحل الغربي، رصدت وحدات القوات المشتركة قناصة المليشيا المدعومة من إيران في المزارع الواقعة على خط زبيد، بمديرية التحيتا في محافظة الحديدة، ونجحت في تحييدهم، وكشفت مصادر ميدانية أن القناصة الحوثيين، دفعت بهم المليشيا الإجرامية لاستهداف المواطنين العزل.

ومن جانبها حذرت صحيفة الاتحاد الإماراتية، عن خروج الوضع عن السيطرة في اليمن، وتهديد حرية الملاحة عبر البحر الأحمر، وأكدت في تقرير نشرته اليوم الأحد، أن الموقف له تداعيات خطيرة على تمويل قناة السويس والتجارة العالمية على المدى الطويل.

ونبهت إلى أن عرض باب المندب 18 ميلًا فقط في أضيق نقطة فيه، وهو رابع أكثر الممرات المائية ازدحامًا في العالم، ويربط المحيط الهندي بالبحر الأحمر.