الانتقالي يعوض إهمال الشرعية الإخوانية بالجنوب

الاثنين 5 إبريل 2021 21:26:00
الانتقالي يعوض إهمال الشرعية الإخوانية بالجنوب

منذ أن تأسس المجلس الانتقالي الجنوبي في العام 2017، لم تتوقف الأدوار الخدمية والاجتماعية التي ينخرط فيها المجلس لمعالجة الأوضاع المعيشية الصعبة التي يواجهها أبناء الجنوب في ظل إهمال متعمد اعتادت عليه الشرعية الإخوانية، إذ شنت خلال العامين الماضيين حروبا خدمية مستعرة ضد الأبرياء لعقابهم على صمودهم في وجه الجرائم التي ارتكبتها بحقهم.

مع انتشار فيروس كورونا المستجد بدت الحاجة أكثر نحو جهود الانتقالي بعد أن تخلت الشرعية الإخوانية عن أدوارها الصحية التي كان من المفترض القيام بها لمنع تفشي الفيروس، والأمر ذاته تكرر حتى بعد تشكيل حكومة المناصفة التي وقفت متفرجة على تزايد أعداد الضحايا والمصابين، وهو ما كان دافعا للانتقالي لتكثيف تحركاته الصحية عبر وحداته المحلية المنتشرة في المديريات والمحافظات المختلفة.

استطاع الانتقالي أن يكسب ثقة أبناء الجنوب الذين وجدوا فيه الملاذ من جرائم مليشيات الإخوان الإرهابية التي كانت سببا في أن يعيش الأبرياء أسوأ كارثة معيشية في العصر الحديث، سواء كان ذلك بسبب الإهمال المتعمد في الجنوب أو عبر تنفيذ مخططات إطالة أمد الصراع في اليمن بالتنسيق مع المليشيات الحوثية الإرهابية.

يرى مراقبون أن الانتقالي ركز جهوده على القطاعات الخدمية التي أهملها الانتقالي سواء فيما يتعلق بالخدمات الصحية والتعليمية ومشكلات الصرف الصحي والكهرباء، وكذلك أزمات الوقود التي تفاقمت مؤخرا بفعل حالات السرقة المتكررة التي يتعرض لها الكثير من الآبار النفطية في الجنوب والتي تسيطر عليها مليشيات الإخوان تحديدا في محافظة شبوة.

بحثت الهيئة التنفيذية للمجلس الانتقالي الجنوبي في حضرموت، اليوم الاثنين، تداعيات انهيار منظومة الكهرباء في مدينة المكلا، ودعت في اجتماعها، برئاسة الدكتور محمد جعفر بن الشيخ أبوبكر، السلطة المحلية إلى تحمل مسؤوليتها، وإيجاد حلول جدية لمعالجة أزمة نفاد وقود الكهرباء.

وشددت على ترشيد النفقات وتدبير اعتمادات شهرية للمحروقات، استعدادًا لحلول شهر رمضان الفضيل، وحذرت من المزايدات لاستغلال آلام المواطنين، من أجل أجندات خبيثة، مؤكدة أنها لن تكون إلا إلى جانب المواطنين ومصلحتهم، وتجنيب حضرموت خطر الانزلاق إلى الفوضى.

كما ناقشت كتلة أبين في الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي، أثناء انعقادها اليوم الاثنين، تطورات الأوضاع الأمنية والخدمية والعسكرية، وحثت على تنشيط أدوار هيئات المجلس في المحافظة، مشددة على تحرك الأجهزة الأمنية في المحافظة لإنهاء ظاهرة الجبايات غير القانونية.

وفضحت القيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في لحج، إهمال سلطة الإخوان في أعقاب تفشي فيروس كورونا، ودعت خلال اجتماعها اليوم الاثنين، التحالف العربي والمنظمات الدولية، لإنقاذ مديرية ردفان من تفشي الفيروس، وحذرت من كارثة صحية تعيشها مديرية ردفان "الحبيلين"، جراء جائحة كورونا وأمراض الحميات المنتشرة بين المواطنين.

واستنكرت مساومات السلطة المحلية في لحج، لأبناء المحافظة بملف المرتبات، وتعطيل النفقات التشغيلية للمرافق، وتعطيل الخدمات الصحية للحيلولة دون أداء دورها في مكافحة فيروس كورونا، وصادقت خلال اجتماعها، على قوائم توسعة عضوية المجلس الانتقالي الجنوبي في المحافظة، الواردة من المديريات.

طلبت لجنة مجابهة كورونا في المجلس الانتقالي الجنوبي، من مكتب منظمة الصحة العالمية بالعاصمة عدن، إعادة تشغيل وحدة تعبئة الأكسجين في مستشفى الجمهورية العام بمديرية خورمكسر في العاصمة عدن.

وكشف المهندس جياب عاطف، عضو اللجنة عن موافقة المنظمة على الطلب، وإرسالها فريقا فنيا لإعادة تشغيل الوحدة الأسبوع المقبل، وبالتزامن مع ذلك، اطلعت اللجنة خلال زيارتها مستشفى الجمهورية العام، أمس الأحد، على سير أعمال إعادة تشغيل وحدة الأكسجين، بعد توقفها عن العمل لأكثر من ستة أشهر.