إيران تؤكد ربط الملف اليمني بأزمتها

الثلاثاء 6 إبريل 2021 10:43:00
إيران تؤكد ربط الملف اليمني بأزمتها

المشهد العربي – خاص :

بات القيادي في الحرس الثوري الإيراني المعين سفيرًا لطهران لدى مليشيا الحوثي الإرهابية، المدعو حسن إيرلو يلعب على المكشوف، ويستعرض تبعية مليشيا الحوثي لبلاده، وتلقيها الأوامر منها بشأن مفاوضات السلام التي ترعاها سلطنة عمان.

واختار إيرلو لقاء مع وزير خارجية المليشيا المدعو هشام شرف، ليطالب بتضمين المبادرة الإيرانية بشأن اليمن المعروفة باسم "مبادرة هرمز" في المفاوضات الجارية بين وفد الحوثيين، والمبعوثين الأممي والأمريكي.

وتنص المبادرة – التي عرضها الرئيس الإيراني المدعو حسن روحاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2019 – على مشاركة طهران في تأمين الملاحة في منطقة الخليج وعبر الممرات الدولية، فيما وصفت بأنها محاولة إيرانية لشرعنة توسعها في المنطقة، كما تتضمن إخراج القوات الأمريكية من المنطقة كشرط مسبق لتنفيذها.

وقال مصدر مطلع لـ "المشهد العربي" إن ما أعلنه إيرلو يكشف جانبًا صغيرًا من التعليمات الإيرانية المستمرة بربط الملف اليمني بالملف النووي الإيراني، واستخدام مأساة حرب اليمن في المساومة في مفاوضاتها بشأن برنامجها النووي.

وأضافت المصادر أن ظهور إيرلو بهذا الشكل هي رسالة إيرانية صريحة بأن أمر الحوثيين بيدها وأن المليشيا الإرهابية لن توافق على أي مبادرة لا توافق عليها طهران.

وكانت مصادر قد كشفت في وقت سابق لموقع "المشهد العربي" عن اجتماعات يعقدها السفير الإيراني إيرلو مع القيادات الحوثية تتضمن تعليمات من طهران للرد على دعوات السلام في اليمن.