إثيوبيا: المرحلة الثانية من ملء السد في موعدها وندعو مصر والسودان للتنسيق

السبت 10 إبريل 2021 14:03:27
إثيوبيا: المرحلة الثانية من ملء السد في موعدها وندعو مصر والسودان للتنسيق

في تصعيد جديد أعلنت إثيوبيا، اليوم السبت، أن عملية الملء الثاني لسد النهضة ستتم في موعدها، مشيرة إلى أنها ستتم في موسم الأمطار المقبل، داعية مصر والسودان إلى التنسيق وتبادل المعلومات.

وشدد بيان لوزارة الري الإثيوبية على أهمية الإبرام الفوري للاتفاق على القواعد والمبادئ التوجيهية بشأن الملء الأول، وفقًا للمادة 5 أ من إعلان المبادئ، الذي وقعته الدول الثلاث في عام 2015 والذي سيوفر فرصة جيدة لبناء الثقة بين الأطراف.

ودعا وزير المياه والري والطاقة الأثيوبي الدكتور المهندس سيليشي بيكيلي رسميًا جمهورية السودان وجمهورية مصر العربية لترشيح مشغلي السدود لتبادل البيانات قبل بدء الملء الثاني لسد النهضة في موسم الأمطار القادمة في إثيوبيا.

في الرسالة الموجهة إلى وزيري شؤون المياه في السودان ومصر ، دعا وزير شؤون المياه في إثيوبيا البلدين إلى ترشيح الأشخاص المحوريين/مشغلي السدود لتبادل البيانات بين البلدان الثلاثة فيما يتعلق بالملئ الثاني الذي سيستم ما بين يوليو وأغسطس 2021.

ووفقًا للخطاب، استندت الدعوة إلى الإجماع الذي تم التوصل إليه بشأن جدول الملء الذي صاغته المجموعة الوطنية المستقلة للبحث العلمي (NISRG) للدول الثلاث جنبًا إلى جنب مع فترة الملء في يوليو وأغسطس وقد تستمر حتي سبتمبر حسب توقعات الهيدرولوجيا.

وأشار وزير المياه والري والطاقة في إثيوبيا إلى التقدم المحرز في بناء سد النهضة وقرب مواسم الأمطار في إثيوبيا ، حيث من المقرر الملئ الثاني للسد ، وأكد على ضرورة العمل معًا على ترتيبات عملية هامة.