الصليب الأحمر الدولي: الانقلاب الحوثي زاد من وفيات مرضى الفشل الكلوي

الجمعة 20 إبريل 2018 11:50:10
الصليب الأحمر الدولي: الانقلاب الحوثي زاد من وفيات مرضى الفشل الكلوي
متابعات

حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن، من تزايد معدلات الوفيات من مرض الفشل الكلوي بسبب الحرب التي أشعلت فتيلها ميليشيات الحوثي الانقلابية.
وأوضح رئيس بعثة الصليب الأحمر في عدن كارلوس بانالس ومسؤولة الصحة في اللجنة ماريا دل بلر، في مؤتمر صحفي في العاصمة المؤقتة عدن، أمس الخميس، أن معدل الوفيات بلغ 25 في المئة منذ بدء الحرب، مؤكدة ضرورة تقديم الدعم اللازم لمراكز الغسل الكلوي في اليمن من أجل الحفاظ على استقرار حالات الآلاف من مرضى الفشل الكلوي.
وأشارا في المؤتمر الصحفي، إلى أن آلاف المرضى اليمنيين يعانون إهمالاً وصعوبات بسبب الانقلاب على الشرعية والذي ألحق الضرر بالقطاع الصحي، وأدى إلى إغلاق نصف مرافقه.

وذكرا بأن مراكز الغسل الكلوي موجودة حالياً في 15 محافظة يمنية من أصل 23 محافظة، ويعمل فيها 28 مركزاً من أصل 32 مركز غسل كلوي، وأن اللجنة تدعم حالياً 5 مراكز لغسل الكلي في كل من صنعاء وعدن وشبوة والمحويت وحجة.
من جانبه أكد مدير مكتب الصحة العامة والسكان بعدن الدكتور جمال خدابخش، حرص الحكومة على إعداد خطة سريعة ورؤية واضحة لتحسين الخدمات اللازمة لمرضى غسل الكلى، حيث إن عدد الجلسات تقلص من 4 ساعات إلى ساعتين في الجلسة الواحدة وبلغ عدد المرضى أكثر من 50 ألف مريض بعدن.