الولايات المتحدة ترفض منح تأشيرات دخول لراقصتي باليه روسيتين

السبت 21 إبريل 2018 02:01:59
الولايات المتحدة ترفض منح تأشيرات دخول لراقصتي باليه روسيتين
ذكرت وسائل إعلام روسية أمس أن السلطات الأمريكية رفضت منح تأشيرات دخول لراقصتي باليه من مسرح "بولشوي" الروسي الشهير، بعد أسابيع من أزمة دبلوماسية بين موسكو وواشنطن.

وذكرت وكالة "ريا نوفوستي"، أن الراقصة المحترفة أولغا سميرنوفا، وأخرى تدعى جاكوبي تيسي، كانتا ستقدمان عرضاً في مركز لينكولن بنيويورك الإثنين، لكن وزارة الهجرة الأمريكية رفضت منحهما تأشيرة عمل.

وقالت المنظمة للعرض ايف هودغكنسون: "نشعر بخيبة أمل عميقة إثر هذا القرار فهذه التأشيرة هي نفسها التي نطلبها ونحصل عليها في كل مرة لفنانينا".

وأفاد المسرح أنه يعتقد، أن الرفض ناتج عن "مشكلة تقنية" وأنه لم يكن من الممكن إصدار التأشيرة في وقتها.

وانخفض عدد الموظفين في السفارة الأمريكية في موسكو، بشكل كبير منذ  طرد الدبلوماسيين الذي بدأته بريطانيا في منتصف مارس (آذار).
 
وجاءت الأزمة اثر تسميم العميل الروسي السابق سيرغي سكريبال، وابنته يوليا في بريطانيا، إضافةً إلى الاتهامات بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية العام الماضي.

وقال القنصل الأمريكي في روسيا، لورانس توبي، لصحيفة نيزافيسيمايا غازيتا الخميس، إن إصدار تأشيرات عاجلة للرياضيين والطيارين الروس لم يعد أمراً مضموناً بسبب قلة عدد الموظفين.

وحسب الصحيفة، يستغرق إصدار تأشيرة أمريكية في موسكو حالياً 250 يوماً، ويستحيل التسجيل للحصول على موعد جديد قبل نهاية العام.

وأعربت وزارة الخارجية الروسية في بيان عن "استغرابها" من تصريحات القنصل، واتهمت واشنطن بخلق المشكلة المرتبطة بالتأشيرات "عمداً" أداة "ضغط إضافية" على موسكو.

وانتقد مسؤولون روس في وقت سابق فشل الولايات المتحدة في إصدار تأشيرات لأعضاء الفريق الروسي للمشاركة في كأس العالم للمصارعة الحرة في ولاية آيوا الأمركية.
24 - أ ف ب