محللون عن إقالة قائد القوات الخاصة: الشرعية تخرق الاتفاق وتعبث بالقانون

الخميس 29 إبريل 2021 01:12:00
محللون عن إقالة قائد القوات الخاصة: الشرعية تخرق الاتفاق وتعبث بالقانون

ثورة غضب "سياسية" اندلعت على مدار الساعات الماضية، وذلك في أعقاب قرار إقالة قائد قوات الأمن الخاصة بمحافظات عدن وأبين ولحج والضالع، اللواء فضل محمد عبدالله باعش.

الخطوة التي مثّلت تحركًا أحاديًّا من قِبل نظام الشرعية، أضيفت إلى سلسلة طويلة من الخروقات التي تم ارتكابها على مدار الفترات الماضية من قِبل مليشيا الشرعية الإخوانية بغية العمل على إفشال اتفاق الرياض.

على الصعيد الرسمي، قوبلت الخطوة الإخوانية برفضٍ تام من قِبل المجلس الانتقالي الجنوبي على لسان الناطق باسمه علي الكثيري الذي قال إنَّ قرار الإقالة "المُسرب" يُضاف إلى القرارات أحادية الجانب التي تعد نسفًا لروح ومضامين اتفاق الرياض.

وأكّد الكثيري أنَّ استمرار قوى الشرعية الإخوانية في مواصلة حربها متعددة الأوجه ضد الجنوب وقضيته وضرورات حياة شعبه، يؤكد حقيقة أنها أمعنت في نحر اتفاق الرياض.

وقال "متحدث الانتقالي": "بذلك القرار الذي لا يمكن تنفيذه إلا في وسائل التواصل الاجتماعي، تحتفي الشرعية الإخوانية بذكرى إعلان حربها العدوانية على الجنوب 27 إبريل 1994م".

الخطوة التي أقدم عليها نظام الشرعية المخترق إخوانيًّا تُضاف إلى سلسلة طويلة من الإجراءات والتحركات التي يتخذها هذا الفصيل بغية إفشال مسار اتفاق الرياض.

كما إقدام إخوان الشرعية على مثل هذه القرارات الأحادية تنصب أيضًا في محاولة استفزاز الجنوب بغية إحداث فوضى شاملة ترمي إلى تغذية الصراعات.

موجة الغضب أو بالأحرى التحذير قوبلت بالكثير من "الإدانة" من قِبل محللين سياسيين أدانوا إقدام نظام الشرعية المخترق إخوانيًّا على التمادي في خرق مسار اتفاق الرياض.

الناشط السياسي يحيى غالب اكّد إأن قرار إعفاء اللواء فضل باعش من قيادة القوات الخاصة في عدن وأبين ولحج والضالع، غير قانوني.

وقال في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "قرار إعفاء اللواء فضل باعش غير قانوني لا يستند إلى قرار إعلان تشكيل حكومة المناصفة ويستند لتسميات ما قبل تشكيل الحكومة واتفاق الرياض".

وأضاف: "لا توجد وزارة شؤون قانونية كما ورد بالقرار بل وزارة الشؤون القانونية وحقوق الإنسان".

وأوضح: "أما فقرة (لما تقتضيه المصلحة العامة للبلاد) ديباجة إعلان حرب وحالة طوارئ".

الناشط السياسي محمد سعيد باحداد، أكّد أنَّ قرار الرئيس المؤقت عبدربه منصور هادي، بإقالة اللواء فضل باعش مرفوض جملةً وتفصيلًا.

وكتب في تغريدة عبر "تويتر": "بدلًا من تعيين محافظين ومديري أمن لمحافظات الجنوب وإخراج جميع القوات من محافظات الجنوب إلى الجبهات".

وأضاف: "سربت الرئاسة اليمنية التي لا تملك سلطة على الأرض قرارا بإقالة اللواء باعش وهو قرار مرفوض جملةً وتفصيلًا من المجلس الانتقالي يضاف إلى القرارات الأحادية التي تعد نسفًا لاتفاق الرياض".


وانتقد الكاتب الصحفي وضاح بن عطية، قرار إقالة قائد القوات الخاصة قائلًا: "المعركة تقترب جدًا من مدينة مأرب وأصبحت ما بين صحن الجن والمنطقة الثالثة ووزير الدفاع ومحافظ مأرب مختفيان والرئيس هادي يقيل قائد القوات الخاصة في عدن واليوم منتصف شهر رمضان والقوات الجنوبية لم يستلموا راتب سبعة أشهر".

وأضاف: "جيش علي محسن يخون والحوثي يتقدم، والعقوبات على الجنوبيين".

وطرح الناشط السياسي مالك اليزيدي اليافعي، عدة تساؤلات بشأن قرار إقالة اللواء فضل باعش.

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "هل سيقبل الانتقالي الهدية؟.. أقدمت شرعية الإخونج على تسريب قرار إقالة اللواء فضل باعش من مهامه قائدًا للقوات الخاصة وبهذا فإن الشرعية تستمر بخرق بنود اتفاق الرياض مما يستوجب على الانتقالي التحرك الفوري على الأرض".

وأضاف متسائلًا: "هل حان موعد إعادة تفعيل الإدارة الذاتية".

في السياق أيضًا، انتقد الناشط السياسي نافع بن كليب قرار إقالة اللواء فضل باعش، مؤكّدًا أنّه مرفوض.

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "قرار إقالة اللواء فضل باعش من مهامه كقائد لقوات الأمن الخاصة بمحافظات عدن وأبين ولحج والضالع الموالي للانتقالي مرفوض يضاف إلى القرارات أحادية الجانب التي تعد نسفًا لروح ومضامين اتفاق الرياض".

وأضاف: "وكان يتوجب على الشرعية إقالة الإرهابي أمجد خالد المتورط بقضايا إرهابية وإحالته للمحكمة".

وسخر الإعلامي أنور التميمي من قرار المؤقت هادي إقالة فضل باعش قائد القوات الخاصة في عدن ولحج وأبين والضالع، مؤكدا أن هادي لا يدرك عدم صلة القيادي العسكري بالوضع في مأرب.

وغرّد قائلًا: "قالوا لعبدربه: لحماية ما تبقى من مأرب لابد من قرارات حاسمة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه، فأصدر مكتبه قرارا بإعفاء فضل باعش من منصبه".

وأضاف ساخرًا: "يا بو جلال الله يحفظك! شكلك مش عارف أن فضل باعش قائد القوات الخاصة في عدن ولحج وأبين والضالع، ولا علاقة له بمأرب وما حولها، لا من قريب ولا من بعيد".

كما سخر الناشط السياسي صالح الدويل، من قرار المؤقت هادي، بإقالة اللواء فضل باعش من قيادة القوات الخاصة في عدن وأبين ولحج والضالع.

وقال في تغريدة عبر "تويتر": "ضجّت عدن من حرب الخدمات وبالذات الكهرباء ولأن الرئيس عبدربه مهتم برفع المعاناة عنها أقال فضل باعش قائد القوات الخاصة بالمنطقة الرابعة".