السودان: تنصل إثيوبيا من الاتفاقات الدولية يضر بمفاوضات سد النهضة

السبت 1 مايو 2021 01:32:49
السودان: تنصل إثيوبيا من الاتفاقات الدولية يضر بمفاوضات سد النهضة

أكد السودان أن تنصل إثيوبيا من الاتفاقات الدولية لأسباب دعائية وسياسية محلية نهج مضر، ولا يساعد على التوصل لاتفاق مقبول بشأن سد النهضة.

وأعرب السودان خلال بيان أصدرته وزارة الخارجية عن أسفه البالغ للأحاديث المتكررة للمسؤولين الأثيوبيين عن أن الخرطوم تعمل على إلزام أديس أبابا بما تسميه "الاتفاقيات الاستعمارية" حول مياه النيل واتفاقيات الحدود بين البلدين

وقالت الخارجية السودانية، إن "التنصل من الاتفاقيات والمعاهدات الدولية بإطلاق التصريحات وتعبئة الرأي العام المحلي ضدها لأسباب سياسية محلية، إجراء يتسم بعدم المسؤولية ومن شأنه أن يسمم مناخ العلاقات الدولية ويجعله عرضة للإرادات المنفردة ويشيع فيها الفوضى ويقوض أسس حسن الجوار".

وأضاف البيان: "الادعاء الإثيوبي بأن الاتفاقيات المعنية ارث استعماري لا يعتد به هو مغالطة صريحة للوقائع التاريخية، فلقد كانت إثيوبيا دولة مستقلة ذات سيادة وعضواً في المجتمع الدولي وقت إبرام تلك الاتفاقيات، بينما كان السودان خاضعاً للاستعمار الثنائي".

وتابعت، "نود أن نلفت عناية جارتنا إثيوبيا إلى أن مثل هذا التنصل الانتقائي عن الاتفاقات الدولية لا يساعد على التوصل لاتفاق متفاوض عليه ومقبول لدي كل الأطراف".