بروكسل تسعى لكبح توغل الشركات الصينية في الاقتصاد الأوروبي

الثلاثاء 4 مايو 2021 21:23:17
بروكسل تسعى لكبح توغل الشركات الصينية في الاقتصاد الأوروبي

تستعد بروكسل لتحجيم النشاط الاقتصادي الصيني في أوروبا .

وتسعى لتعزيز قدرتها على كبح توغل الشركات الصينية في الاقتصاد الأوروبي من خلال اقتراح قانون يعطيها صلاحية التحقيق مع الشركات الأجنبية المدعومة حكوميا والتي تعمل على منافسة الشركات الاوروبية بطريقة غير منصفة.

ومشروع القانون الذي ستعلنه المفوضة الأوروبية المكلفة لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر الأربعاء جزء من موقف أوروبا المتشدد تجاه بكين، رغم ان الصين تبقى ثاني أكبر شريك تجاري للقارة بعد الولايات المتحدة، بحسب "الفرنسية" .

وتحاول بروكسل الحفاظ على توازن دقيق في علاقاتها مع القوة الآسيوية العظمى، فيما ألمانيا متحمسة لتعزيز علاقاتها مع الصين التي تعد الوجهة الأولى لصادراتها.

لكن دولا أخرى أعضاء في الاتحاد الاوروبي تشير الى تزايد استبداد الصين خصوصا في قضية أقلية الأويغور المسلمة والحملة الأمنية في هونغ كونغ.

وبحسب وثيقة رسمية اطلعت عليها وكالة فرانس برس الثلاثاء، فإن مشروع القانون سيمنح بروكسل صلاحيات جديدة للتحقيق مع الشركات الأجنبية التي تسعى لشراء شركات أوروبية بصفقات تبلغ قيمتها 500 مليون يورو أو أكثر.

ويمكن ايضا فتح تحقيقات بشأن تلقي معونات حكومية مع الشركات التي تشارك في مناقصات للفوز بعقود عامة كبيرة في أوروبا، مثل القطارات أو معدات الاتصالات، بقيمة 250 مليون يورو أو أكثر.