من هو صالح الصماد؟

الثلاثاء 24 إبريل 2018 15:26:31
من هو صالح الصماد؟

يعد صالح الصماد، أحد القادات الكبيرة في صفوف مليشيات الحوثي، وهو من أبناء محافظة صعدة المعقل الرئيسي لجماعة الحوثيين شمال اليمن.

ولد الصماد، عام 1979) سياسي يمني ينتمي لجماعة الحوثيين، هو عضو المجلس السياسي الأعلى ورئيسه الحالي والذي شكلته جماعة (الحوثيين) وحزب المؤتمر الشعبي العام (جناح صالح) في 28 يوليو 2016 ،والمسؤول السياسي لجماعة (الحوثيين) وأحد كبار قياداتها.

ولد صالح الصماد عام 1979 في منطقة بني معاذ ،مديرية سحار، محافظة صعدة شمالي اليمن، تخرج من جامعة صنعاء وعمل مدرسا في مدرسة عبدالله بن مسعود في صعدة.

شارك الصماد في حروب جماعته ضد الحكومة اليمنية ابتداء من الحرب الثالثة، تولى مسؤولية رئاسة المكتب السياسي للجماعة بعد العام 2011.

عمل صالح الصماد إلى قبل اكتمال الإنقلاب خطيباً لجامع الرسي بصعدة وهو الجامع الذي يستخدمه الحوثيون كرمزية لقبر جدّهم المؤسس يحيى حسين الرسي.

مستشار هادي

في 24 سبتمبر 2014 تم تعيين الصماد مستشارا سياسيا لرئيس الجمهورية (هادي) بعد ثلاثة أيام من اقتحام الحوثيين العاصمة صنعاء.

رئيسا للجلس السياسي

وفي 6 أغسطس 2016، عينته مليشيا الحوثي رئيسا للمجلس السياسي الأعلى وبدأ عمله في المنصب بعد أدائه القسم في مجلس النواب بصنعاء في 14 أغسطس 2016.

مقتله

قتل الصماد الخميس الماضي 19 ابريل 2018 في محافظة الحديدة غرب اليمن، اثر غارة جوية من قبل مقاتلات التحالف العربي , اثناء زيارته للحديدة , لحشد مقاتلين الى جبهة الساحل الغربي بعد تحركات لقوات حراس الجمهورية التي يقودها العميد طارق صالح , نجل شقيق الرئيس المغدور علي عبدالله صالح .

ومساء اليوم الاثنين 23 إبريل أعلنت جماعة الحوثي مقتل الصماد، واختارت مهدي المشاط رئيسا للمجلس السياسي خلفا للصماد.

ويعتبر صالح الصماد أول قيادي من الصف الأول كبير في صفوف الحوثيين يقتل بغارة جوية .

وكان التحالف العربي قد رصد مبلغ 20 مليون دولار لمن يدلي بأي معلومات عن الصماد .