مُسيرات الحوثي.. إرهاب إيراني يستهدف تهديد الأمن السعودي

الخميس 20 مايو 2021 23:29:00
مُسيرات الحوثي.. إرهاب إيراني يستهدف تهديد الأمن السعودي

مع كل هجوم يشنه الحوثيون ويستهدف السعودية، يُفتَح بابٌ للحديث عن الدور الخبيث الذي تلعبه إيران في تحريك المليشيات لتهديد أمن المملكة. 

ففي هذا الإطار، أسقطت قوات التحالف العربي، اليوم الخميس، طائرة بدون طيار (مُسيرة) مفخخة، أطلقتها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، تجاه جازان في السعودية.

وكشف التحالف عن استمرار المليشيات الإرهابية في محاولاتها استهداف المدنيين والأعيان المدنية.

وأشار إلى اتخاذه إجراءات عملياتية لحماية المدنيين من محاولات الاستهداف الإرهابية الحوثية.

يُضاف هذا الهجوم إلى سلسلة طويلة من الاعتداءات الحوثية، التي استهدفت تهديد أمن المملكة العربية السعودية، وذلك تنفيذًا لأجندة إيرانية خبيثة.

وكان التحالف العربي قد أعلن في وقتٍ سابق، تمكّنه من إسقاط 369 صاروخًا بالستيًّا لمليشيا الحوثي الإرهابية، و626 مُسيرة مفخخة بدون طيار.

وأفاد التحالف بأنّه تمّ تدمير 204 ألغام بحرية، زرعتها المليشيات الحوثية المدعومة من إيران في البحر الأحمر، بالإضافة إلى 68 زورقًا مفخخًا.

وبات واضحًا أنّ إيران تستخدم المليشيات الحوثية في حرب بالوكالة، لتهديد أمن خصوم طهران في المنطقة، لا سيّما المملكة العربية السعودية.

وفي سبيل ذلك، عملت إيران على تقديم صنوف ضخمة من الدعم المسلح للحوثيين، وقد اتخذ هذا الدعم مسارات عدة، بدأت بالتهريب عن طريق السواحل الممتدة، ثم عن طريق الموانئ الخاضعة لسيطرة الحوثيين، وكذا عن طريق تجار سلاح يعملون لصالح المليشيات.

ووثّقت الكثير من التقارير أنّ طهران تدعم الحوثيين بالخبراء العسكريين والمتخصصين في التصنيع الحربي، وهؤلاء الخبراء دخلوا بطرق مختلفة، ولا يزال بعضهم يشرف على العمليات العسكرية للمليشيات.

وفيما يحمل الدعم الإيراني الخبيث للحوثيين مخاطر جمة على الأوضاع الأمنية على المستوى الإقليمي، وهو ما يفرض على المجتمع الدولي أن يتدخّل بشكل حازم وحاسم من أجل التصدي للإرهاب الخبيث الذي تنفذه المليشيات الحوثية بصناعة إيرانية.