100 جمل يشاركون في سباق للهجن بحضرموت وسط حضور جماهيري بالآلاف

الأحد 29 إبريل 2018 23:57:43
100 جمل يشاركون في سباق للهجن بحضرموت وسط حضور جماهيري بالآلاف
وكالات

نظمت مدينة "تريم" في محافظة حضرموت، شرقي اليمن، مساء اليوم الأحد، سباق الهجن التقليدي السنوي، بمشاركة نحو 100 جمل، وسط حضور الآلاف من الجماهير.

وتنافست الجمال المشاركة في السباق، بشكل ثنائي، حيث يتسابق جملان في كل مرة، ويمثل كل واحد منهما منطقة معينة في المدينة، ليبلغ عدد الفائزين بالمنافسات نحو 50 جملاً.

ويحرص الآلاف من سكان "تريم" من الرجال والنساء والأطفال وحتى كبار السن على حضور السباق بشكل سنوي، ما يضفي على المنافسات أجواءا من الحماس والفرحة. 

ويقام السابق عادة 13 شعبان من كل عام (وفق التقويم الهجري)، عقب عودة الجمال المشاركة من زيارة تنظمها جماعة صوفية، لقبر نبي الله هود في مدينة السوم، بمحافظة حضرموت. 

ويسمى هذا السباق محليا بـ"الربعة" أو "الحيك حيك". ويتفنن مالكو الجمال المشاركة في المنافسات، بتزينها بالحناء. 

وقال اليمني يحيى محمد، بينما كان يشاهد السباق، لمراسل الأناضول، إن "هذه الفعالية من الأنشطة الاجتماعية الرائعة التي تجمع الآلاف في ميدان واحد لإحياء عادة قديمة". 

وأضاف محمد، أن "الحضور اللافت لجميع الفئات من الشباب وكبار السن والنساء والأطفال لسباق الهجن يعبر عن اعتزاز المجتمع بعاداته، ويجعل الفعالية أكثر تميزا".

وسباق الهجن أو الهجانة هو رياضة شعبية تمارس في مناطق الشرق الأوسط، وكذلك في إفريقيا وأستراليا، وهي رياضة تتسابق فيها الجمال بسرعة تصل لـ64 كم/ساعة في مضامير مخصصة لهذا السباق. 

وتشبه هذه الرياضة إلى حد كبير سباق الخيل، وسباق الهجن رياضة عربية أصيلة شهيرة بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية.