تهديدات الأحمر باحتلال عدن.. الشرعية تجهز نفسها للقفز في جهنم

الثلاثاء 1 يونيو 2021 22:36:00
 تهديدات الأحمر باحتلال عدن.. الشرعية تجهز نفسها للقفز في "جهنم"

لم يكد يمر أسبوعان على تصريحات أو بالأحرى تهديدات أطلقها وزير الداخلية في حكومة المناصفة المدعو إبراهيم حيدان بالعدوان على العاصمة عدن حتى ظهر إخواني يوجه التهديد نفسه.

التهديد هذه المرة صدر عن القيادي الإخواني المقيم في تركيا حميد الأحمر، الذي أطلق تصريحات يمكن النظر إليها بأنها تؤسس أرضية تمهيدًا لعدوان جديد على الجنوب، وتحديدًا العاصمة عدن، متوعدًا ومتوهمًا بأن مليشيا الشرعية قادرة على احتلالها في غضون أسبوع.

الأحمر ساق مبررات واهية في التمهيد للعدوان على عدن، وهي لا تختلف كثيرًا عما سابق المدعو إبراهيم حيدان الشهر الماضي، عندما لوح بشن حرب على العاصمة تحت ذريعة القضاء على وصفها بـ"الخلايا الحوثية الناعمة".

تهديدات القيادات الإخوانية في هذا التوقيت لا يجب التهاون معها بأي حال من الأحوال، فعلى الصعيد السياسي فهي تتزامن مع مفاوضات تعقد في السعودية تستهدف إعادة إحياء مسار اتفاق الرياض.

هذا التزامن قد يبعث برسائل سياسية مباشرة من قِبل الشرعية عبر "أذنابها الإخوان"، بأنه لا مجال أمام إحداث حالة توافق على الأرض بالبناء على أرضية اتفاق الرياض.

ويبدو أن ساسة الشرعية عمدوا في الآونة الأخيرة، إلى إطلاق تصريحات استفزازية بغية إشعال مواجهة مفتوحة مع الجنوب، بما يبرهن على أن بوصلة الشرعية موجهة تجاه العاصمة عدن والعمل على احتلالها.

المشهد الراهن لا يجب النظر إليه بأنه مجرد محاولة من الشرعية لإحداث عملية استفزاز سياسي عبر إطلاق تصريحات وتهديدات، لكن الواقع على الأرض شهد تحركات ميدانية تؤشر إلى أن الشرعية تجهز لحرب جديدة على الجنوب.

بواعث الترجيح باندلاع الحرب في وقت وشيك هو أن مليشيا الشرعية لم تتوقف على مدار الفترات الماضية عن عملية التحشيد المتواصلة، وتحديدًا إلى جبهة شقرة بمحافظة أبين، لتكون مسرحًا بداية عدوان عسكري غاشم تبقى بوصلته الرئيسية هي العاصمة عدن.

كل هذا الذي يجري على الأرض يجب أن يتعاطى معه الجنوب بشكل فاعل وحيوي، والحديث هنا على وجه التحديد، عن ضرورة التحلي بأكبر درجات اليقظة عملًا على مواجهة أي أعمال عدائية قد تشنها مليشيا الشرعية في الفترة المقبلة.

ولا شك أن أي جهود تقدم على اتخاذها القوات المسلحة الجنوبية ستمثل دفاعًا عن النفس، وهو حق لا يمكن لأحد سلبه من الجنوب، باعتبار أن المحافظة على أمن الجنوب وصد التهديدات التي تحيط به تمثل أولوية قصوى لا يمكن التفاوض بشأنها.

وكما فشلت محاولات مليشيا الشرعية على مدار الأشهر الماضية لاقتحام واحتلال عدن بعدما باسلت القوات المسلحة الجنوبية في حماية العاصمة، فإن المصير نفسه في انتظار هذه المليشيات التي إن اعتدت فمن المؤكد أنها ستلقي بنفسها في "جهنم الأرض"، من منطلق ما تملكه القوات الجنوبية من قدرة عسكرية مهولة قادرة على حسم المعركة متى أُشعلت من قِبل أعداء الجنوب والمتآمرين عليه.