تقرير: التشيك تريد الذهاب بعيدا في اليورو رغم إيقاف كوديلا

الأحد 6 يونيو 2021 19:39:39
تقرير: التشيك تريد الذهاب بعيدا في اليورو رغم إيقاف كوديلا

تنوي التشيك الوصول إلى "مسافة بعيدة" في كأس أوروبا في كرة القدم، لكن يتعين عليها تخطي غياب مدافعها المخضرم أندري كوديلا الموقوف بسبب حادثة عنصرية.

وفرضت عقوبة الإيقاف على كوديلا في أبريل لعشر مباريات في جميع المسابقات الدولية، وذلك على خلفية اتهام مدافع سلافيا براج بتوجيه اهانات عنصرية للمدافع الفنلندي الأسود البشرة في صفوف رينجرز الاسكتلندي جلين كامارا خلال مباراة في "يوروبا ليج".

قال كوديلا، أفضل مدافع في الدوري التشيكي العام الماضي، بعد رفض استئناف ايقافه في 26 مايو "أنا آسف للغياب عن كأس أوروبا".

وفي غياب كوديلا، يعوّل المدرب ياروسلاف شيلهافي على لاعب وسط وست هام الإنجليزي توماش سوتشيك، لاعب وسط هرتا برلين الألماني فلاديمير داريدا ومدافع وست هام الآخر فلاديمير كوفال.

وتلتقي التشيك في مشاركتها القارية السابعة توالياً منتخبات إسكتلندا وكرواتيا في جلاسكو وإنجلترا في ملعب "ويمبلي"، وذلك ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وكانت التشيك التقت كرواتيا في النسخة الأخيرة عام 2016 وتعادلا 2-2 في دور المجموعات.

كما تلتقي انجلترا مجددا، بعد سقوطها أمامها بخماسية نظيفة في التصفيات حيث حلت وراءها في المجموعة، قبل أن تثأر منها في براغ 2-1 وتلحق بها أول خسارة في التصفيات في عشر سنوات.

واجتمع المنتخب في نهاية مايو الماضي قبل الانتقال في اليوم التالي الى إيطاليا لخوض معسكر تدريبي تضمن لقاء إيطاليا ودياً خسره برباعية نظيفة الجمعة، قبل العودة الى براغ للقاء استعدادي آخر ضد ألبانيا الثلاثاء المقبل.

وتوج المنتخب باللقب مرة واحدة تحت علم تشيكوسلوفاكيا عام 1976، فيما وصل الى النهائي مرة واحدة بعد الانفصال عن سلوفاكيا عام 1993، وذلك في نهائيات 1996.

وبالنسبة للمدرب شيلهافي، فان تأجيل النهائيات من 2020 إلى 2021 بسبب فيروس كورونا، كان مفيدا.

قال المدافع السابق البالغ 69 عاما لدى الاعلان عن تشكيلته "هذه السنة ساعدَت الجميع. تعرّفنا على اللاعبين، وأدركنا قدراتهم. أنا مقتنع بأننا جمعنا فريقا مثيرا للاهتمام يمكنه الذهاب بعيدا في كأس أوروبا".

وتشارك التشيك، المصنفة 40 عالميا، دون انقطاع في كأس أوروبا منذ 1996، مع جيل قديم ضمّ النجوم بافل ندفيد، كاريل بوبورسكي وفلاديمير شميتسر، لكنها فشلت بالتأهل إلى النسخ الثلاث الأخيرة من كأس العالم.