شعيب الضالع تؤسس لجيل خالٍ من كل شوائب الوحدة مع الشمال تقرير

الثلاثاء 1 مايو 2018 22:03:24
شعيب الضالع تؤسس لجيل خالٍ من كل شوائب الوحدة مع الشمال "تقرير"
المشهد العربي / استطلاع – أمين الشعيبي :

تواصل اللجان التحضيرية للمنتدى الثقافي والادبي والتراثي الشعيبي الثالث تحضيراتها واستعداداتها المكثفة في منطقة المحولة الذي يطالب الكثيرون بتسميتها بعاصمة الثقافة التراث والثقافة الشعيبية لما لها من موروث ثقافي وتراثي واجتماعي وعلمي منذُ القدم.

وشهد الخميس 3 مايو 2018 بلدة المحولة المكونة من اربع قرى وبالتحديد عاصمتها بخال فعالية ثقافية وادبية وتراثية كبرى يتوقع حضورها الالاف من أبناء الشعيب والضالع ، حيث يعول على هذه الفعالية بأن تكون الانطلاقة نحو استعادة الموروث الثقافي والتراثي الشعيبي وتهيئته ليكون فعل وممارسة يومية بين كافة أبناء الشعيب لتأسيس وبناء مداميك لجيل خالي من كل شوائب الوحدة مع الشمال التي جلبت عادات وتقاليد سيئة الى الناس في الجنوب بشكل عام والشعيب على وجه الخصوص.

ولاهمية الحدث في المديرية الشمالية الشرقية لمحافظة الضالع فقد تفاعلت كل كافة فئات المجتمع الشعيبي واصبحت تترقب يوم الخميس القادم بتلهف وشوق كبير كونها الفعالية الثقافية والتراثية الثالثة حيث دشنت بلدة صبر في جنوب مديرية الشعيب اولى فعاليات الحراك الثقافي وتبعتها منطقة لودية من مشرق الشعيب وهي المنطقة الشهيرة بزراعة البن الشعيبي الاصيل ومع الفعاليتين الماضيتين ارتفع التفاعل الشعبي بين الناس بشكل اكبر واستطاع منضموا الفعالية الثالثة التي ستقام في المحولة بعد غداً من الترويج لها بشكل كبير حتى وصل صدى الحراك الثقافي الى كل منزل شعيبي.

ودعت عدد من الشخصيات الشعيبية البازرة كل ابناء الشعيب للزحف نحو المحولة بخال لجعل المنتدى الشعيبي الثالث الاساس المتين للانطلاق نحو استعادة الارث الثقافي والموروث الشعبي الشعيبي بكل تفاصيله اذا اردنا تأسيس متين لدولة الجنوب القادمة.

*حيث قال رجل الخير والاحسان وقائد التحركات الاجتماعية والتربوية والرياضية والثقافية بالشعيب الحاج محسن القشم الخيلي وهو من أبناء عاصمة الشعيب العوابل أنه يفتخر بكل أبناء الشعيب الذي اثبتوا في كافة المراحل بانهم السباقون في كل مآثر الحياة والبناء والعلم والنضال ، وهاهم اليوم يحييون دولة الجنوب على ارض الواقع كما ترى من حراك اجتماعي الى حراك تربوي وحراك رياضي ثم ثقافي وفي رمضان حراك ديني هو الاكبر بالمديرية برعاية ودعم أبنائها انفسهم وليس برعاية جهات واحزاب وجمعيات مشبوهه وهنا يمكن قوة مداميك المستقبل الذي يعمل ابناء الشعيب على تاسيسها سباقاً على باقي مناطق الجنوب الحبيب.

وطالب كل ابناء الشعيب بالزحف من كل حدب وصوب نحو عاصمة المحولة بخال لاحياء العرس الثقافي والتراثي الشعيبي الثالث مؤكداً أن الحراك الثقافي سيستمر ويزحف نحو باقي قرى وبلدات الشعيب وستكون مخرجات منتدى المحولة ذات ابعاد مستقبلية لبناء ما يطمح اليه كل شعيبي للحفاظ على موروثنا وإرثناء الثقافي والتراثي الذي كاد ان يندثر بسبب مصائب الوحدة المشؤمة.

*من جانبه تحدث الامين العام للمجلس المحلي في المديرية الاستاذ والشاعر الاديب صالح سعيد المشرقي وهو من أبناء سهم العردف وبالتحديد قرية القهرة وقال خالص احترامي وتقديري لشخصك الإعلامي المثقف والأخ العزيز امين الذي رغم غربتك انت دائما معلق في تفاصيل كل حدث جميل يجري في مسقط الراس الشعيب بالنسبة لاسئتلك التي سبقت الحدث الرائع وتأتي في إطار الاستعداد والتحضير والحشد له فإنني بالنسبة للمحولة ولأهلها الكرام ولما سيحدث فيها اقول:-

من قلب ياسي ومن بيداء اوقاتي

ومن متاهات ليلي المظلم الشاتي

من مظهر الحاضر الخادع وبهرجه

من منبع الهم من دنياء معاناتي

يالمحولة جئتك والشوق راحلتي

عطشان مشتاق هاتي كاسك هاتي

مسافر في دروب التيه تدفعني

أحلام عمري واشواقي وغاياتي

مهد التراث ونبع العلم والأدب

وياتباشير طلة صبحي الآتي

عقود والقحط مزروع بحنجرتي

يغتال شدوي ويتغنى بآهاتي

مدي كفوفك ودفيني بظمتها

وامحي دجى الليل من كل اتجاهاتي

يامهد ميلاد تاريخي وانسابي

ووجه ارثي وينبوع حضاراتي

أتيتك هاربا من حضاري القلقِ

منثورة في كفوف الريح اشتاتي

جئت وما جئت بحثا عن مغامرةِ

بل جئت أبحث في عينيك عن ذاتي.

بالنسبة لمشاركتنا في المهرجان فهذا أمر محسوم ومؤكد ان شاء الله سنشارك في هذا العرس الثقافي المميز بصفتنا وواحدا من ابناء قريتنا المتلهفين للمشاركة مع خالص محبتي وتقديري.

*كما قال الاستاذ محمد علي العيسائي وكيل وزارة التربية والتعليم والذي ينتمي الى سهم الرباط وسط الشعيب إنه يدعو كل مثقفي وادباء وشعار وفنانين واعلاميين الشعيب بوجه خاص ومواطني المديرية بوجه عام للزحف نحو بخال الثقافة والعلم والادب لاحياء المنتدى الثقافي والادبي والفني الشعيبي الثالث الذي تشرفة المحولة بأستضافته كونها منبع للعلم والشعر والقيادة منذ زمن بعيد.

*الدكتور المناضل يحي شائف الشعيبي عبر عن الفعالية بعدد من القصائد والزوامل الشعرية الذي تعبر عن مشاعر فياضه وكبيرة تجاه المحولة كمكان للمنتدى الشعيبي الثالث وكشعور بالفخر لما يحدث في الشعيب من حراك متنوع في مختلف المجالات ، واكد أنه سيكون مشاركاً في الفعالية إن لم يستلم اي تكليف من القيادة العليا للمجلس الانتقالي الجنوبي لاي عمل في العاصمة عدن متوازي مع موعد فعالية المحولة الثقافية والتراثية.

*الدكتور المحامي خالد علي مصلح عضو اتحاد المحامين العرب احد ابناء قرية الصلئة جنوب غرب الشعيب من جانبه اكد قائلاً هي مناسبة إجتماعية مهمة خاصة في هذا الضرف تحقق اللحمة والترابط الاجتماعي وتحافظ على احياء الموروث الثقافي في الشعيب الذي اوشك على الاندثار ... فنحن بحاجه الى مثل هذه المناسبات الاجتماعية والمحوله كان اختيار موفق لاحيا هذا التراث فهي منطقة تاريخية ثقافية ادبية نضالية لها تاريخها في كل المنعطفات الثورية النصالية ولها رصيد نضالي وتحتوي على خزينة بشرية مثقفة ورجال دولة وسوف أشارك بقوة ومعنا مثلين عن القرية مهما كانت مشاغلنا.

*الشاعر والصحفي والسياسي الأستاذ محمد الحيمدي نائب مدير إدارة التربية والتعليم بمديرية الشعيب من أبناء العوابل قال يأتي إنعقاد الملتقى الثقافي الأدبي الفني والتراثي الثالث في مديرية الشعيب والذي سيكون في عاصمة الثقافة والأدب والتراث (المحولة) والتي تظم قُرى بخال قتد، كُحلان ،حُدالة والذين يتميزون بالتمسُّك بالتراث والشعر الشعبي وبالعادات والتقاليد والفن ، فهذا الملتقى يعتبر الملتقى الثالث بعد أن عُقِد الملتقى الأول في قرية صبر والثاني في قرية لودية ، والشيئ الذي لاشك فيه أن هذا المُلتقى سيكون متميزاً بفقراته ونوعية الأعمال الأدبية والفنية والتراثية التي ستُقدَّم من قِبَل شُعراء وأُدباء وفناني ومُثقفي الشعيب.

وفي هذا المُلتقى الهام فإنني بإذن الله سأُشارك شخصياً بصفتي الشخصية كمثقَّف ومتخصص في اللغة العربية وخصوصاً في مجال الأدب والنقد الأدبي الشِّعري وبصفتي رئيساً للدائرة الإعلامية بالمجلس الإنتقالي بالمديرية .

*الاستاذ محمد علي مفتاح شخصية اجتماعية مرموقة من الفرع الثالث في مشرق الشعيب اكد بإن المنتدى خطوه صحيحة في الحفاظ علئ التراث الشعبي والموروث الشعبي الشعيبي بعد ان بدئت تندثر العادات والتقاليد ويجب إعادتها والحفاظ عليها.

وإماء عن المكان فطبعآ المحوله لها تاريخ عظيم بالموروثات سواء في الحكم او الحكمة او الشعر والنضال ، والمحوله جمعة ما حولها من الموروثات المتعددة.

إماء بالنسبه للحضور نعم لنا الشرف في الحضور سواء شخصياً او مشاركين من ضمن وفد قريتنا.

*الاستاذ علي موسى عبيد وكيل مدرسة الشهيد صالح حسين راشد لودية من مشرق الشعيب ايضاً قال اعتقد أن هذه الخطوة تأخرت كثيرا فقد ضاع الكثير من تراث الاباء والأجداد الثقافي والأدبي .

كما ان المنتدى الأول في صبر والثاني في لودية لم يخطط لهما جيدا .. وغاب عنها الكثير مما كنا نتوخاة منهما في لملمة تراثنا الثقافي والأدبي ووضع الأسس التي ستبنى عليه لاحقا.

وعلى العموم أرى أن منتدى المحولة خطوة أخرى في الاتجاه الصحيح فالمحولة غنية بشعرائها وموروثها الثقافى والأدبي القديم والحديث وانا على ثقة من ان المنتدى الثالث سيقدم صورة مشرقة عن الأدب والشعر الشعيبي ويحقق النجاح المأمول منه.

فأنا أتمنى ان أشارك في هذه الفعالية ان لم يشغلني ماهو اعظم من هذه المناسبة الجميلة والهامة ، وأجزم أن الكثير من أبناء منطقتنا لودية سيشاركون في هذه الفعالية فهم ينتظرونها بفارغ الصبر ، ونتمنى لهذا المهرجان الأدبي والقائمين عليه النجاح وتحقيق الهدف منه في حفظ تراثنا الثقافي والأدبي لمديريتنا الغالية الشعيب.

*الشاعر القيادي احمد علي طاهر من قرية جباب المحاذية للعاصمة العوابل اعتبر انعقاد منتدى الشعيب الثقافي الثالث في المحوله مناسبة عظيمه وهي فرصه كذالك للالتقاء بين مبدعين الشعيب والتشاور حول تاسيس منتدى ثقافي متكامل للمديرية يظم كل اصناف الابداع الثقافي من شعر وفن وتراث شعيبي وجمع قصائد الشعراء وابداعات القدماء من نحت وكتابات وصناعات يدرية وخزفية وجلدية واسلحة وزخارف واي تراث حضاري وجمعها وتسجيل تاريخها والمناطق التي وجدت بها ووضعها في متحف ضمن منتدى الشعيب المزمع تأسيسه والذي تم فتح الدعم له من قبل اهل الخير وفي مقدمتهم الشيخ محسن القشم الذي كان له السبق في حراك الشعيب التعليمي والرياضي والثقافي والقرآني في شهر رمضان المبارك وله الشكر ولكل الداعمين من المغتربين ورجال الخير في الشعيب والذي كان لقريتنا جباب دور كبير في هذا الدعم.

ومتفائلين ان الجميع سيتعاون في تاسيس هذا الصرح وجمع شمل المثقفين وإبداعاتهم وسيكون لمنتدى المحولة وضع اللبنة الاساسية لهذا الطموح.

واما المحولة فهي مخزن التراث والابداع واختيارها من قبل رجل الخير مدرم السقلدي ان تكون المحطة الثالثة لمنتدى الشعيب الثقافي كان موفق فهي الابداع في كل شي ادب وشعر وثقافه وحضارة وتاريخ ومعالم اثرية ومشيخة ودولة وناس مثقفه ومتعلمه وشعراء ومبدعين في كل المجالات لا اقدر اعطيها حقها في الوصف ولكنها جوهرة الشعيب في الابداع والثقافة والتاريخ والحضارة.

وسأشارك باذن الله وقد جهزت قصيدة شعرية كغزل في المحولة ووصف جمالها وموقعها وتراثها وحضارتها وارجوا ان اكون وفقت فيها وكذلك اعطيت احد الفنانين قصيدتين غناىية واحدة ثورية ولحنها من التراث الشعيبي والأخرى غزلية وسيلحنها ويغنيها الفنان بمعرفتة

واتمنى للمنتدى النجاح وتحقيق مايصبوا اليه الشعيب في هذا المجال وستشارك قريتي جباب في المنتدى والكثير يتوعد المشاركه وقدوم موعد المنتدى.

*الاستاذ والمعلق الرياضي ناجي بن ناجي الظليمي من الشمال الغربي للشعيب وبالتحديد من قرية المشارع وصف المحولة بأنها قبلة الشعيب للتراث الثقافي والأدبي لما تحويه من شعار نجباء ومن تراث واهازيج للقدماء ولذالك كان اختيارها كحاضنه للمنتدى الثالث في محله وسيكون لهذا اللقاء وقع خاص سنشارك بمعية عدد من المبدعين من قريتنا من شعار وغيرهم.

*المهاجر ماجد الكحلاني القزعي من قرية القزعة الشهيرة في مشرق الشعيب اعتبرها مناسبة عظيمة لاحياء التراث الشعبي الشعيبي وسيذكرها الأجيال ، والمحولة هي عاصمة الشعيب الثقافية ، وقال كانت امنيتي ان احضر ولكن الغربة حالة بيني وبين الحضور ولكن قريتي القزعة ستكون اول القرى المشاركة ان شاء الله.

*الكاتب محمد يحي ابو يحيى من قرية الشرف جنوب الشعيب قال انها مناسبة تجسد مستوى الوعي الثقافي لابناء الشعيب في الحفاظ على الموروث الشعبي الذي يعد تاريخنا الناصع فمن لا تراث له لا تاريخ له وبالتالي فان احياء الموروث الثقافي والادبي والشعبي في شعيبنا الغالي هوخطوة في الاتجاة الصحيح لرد الاعتبار لموروث الاباء والاجداد وكيفية الحفاظ علية وتعريف الاجيال القادمة به ، واحتضان المحولة لهكذا منتدى هو نابع من مكانة هذة القرية وماتمتلكة من شعراء وادباء ومثقفين وسيكون لقريتي مشاركة وحضور فاعل في هذه الفعالية.

*الاستاذ عبدالله مسعد طاهر من قرية لقروع جنوب غرب الشعيب نقول عنها انها مناسبة عظيمة ونحن يجب علينا التكاتف وبذل المزيد من الجهد والاهتمام في احياء هذا التراث العظيم والمحافظة عليه كونه اهم شيء والتراث له أهمية كبيرة حيث انه يعيد لنا افضل شيء منذو حيات أجدادنا حتي الان ولهذا فان الشعوب تتميز وتتظاهر من خلال تراثها في شتى المجالات اما بالنسبة للمشاركة كلها تعود على الظروف ونتمنى من الكل إنجاح هذا الموروث والمحولة نشهد لها بكل أمانة لانها منبع الشعر والشعراء.

*المحامي وشيخ سهم النجدي خالد الحكم قال ماذا اتحدث عن التراث وعن الثقافة وقد المنتدى هذه المره داخل التراث والثقافة والشعر والادب والفن ، فمن يجهل المحولة فأنه يجهل الشعيب بكلها ، وعبر عن سعادته بالمشاركة الفاعلة له شخصياً في المنتدى وللنجود وكافة قرى سهم النجدي الذي يتشرفون بالظهور في مقدمة الصفوف الشعيبية في اي فعالية.

*اما المغترب علي قاسم من قرية بكئين في جنوب الشعيب قال أن المحوله ملتقى ثقافي كانت تجتمع فيها الناس من كل قريه ويسرد فيها الشعر والرقص وتجمع الناس ومناقشة وحل القضايا والمشاكل قبل وجود الدولة وأقدم الشكر لكل من ساهم وسيحضر الفعالية.

*الاستاذ والمدرب الرياضي والاعلامي انيس راشد من قرية المضو الواقعة شمال غرب الشعيب اكد بانها خطوة جبارة لفتح نافذة الضوء وإنارة الشباب بالعلم والثقافة واستسقى العقول وإنارة الفكر وهي مفتاح مدارسة العلم بين الشباب والمنافسة لنيل العلا.

أما بالنسبة للمحولة فهي حاظنة العلم والكأس الذي نتمنى أن نشرب من مائُه لنلحق بركب أبناءها الفحاطله جيل بعد جيل فرجالها قناديل مضيئة وشبابها نجوم في سماء الشعيب تضيء للجميع ، وبكل تأكيد سنشارك بقوة ونحن على قدم وساق بأنتظار هذا الحدث التاريخي العظيم والثالث بعد حدث لودية وصبر ونأمل أن نستسقي منه خيراً ونرفع مكانة الشعيب، ونرسم على صفحات السماء لوحة ذكريات العمر الجميل.

*الاستاذ عبدالقادر الجعفري مدير مدرسة الجعافر قال أن منتدى المحوله سيبعث الروح الثقافية الأصيلة المتجذرة في الشعيب عموماَ وفي أرض الشعر والشعراء بخال وإني اشيد بالقائمين على هذا المنتدى اكيد سوف نشارك في منتدى المحوله إن شاء الله.

*ويقول الاستاذ صالح علي صالح غالب قرية الثجر بني مسلم وهي من ابعد المناطق بالشعيب 16 كيلومتر من عاصمة المديرية الى الشمال الشرقي للشعيب ، سدد الله خطاكم إلى مافيه الخير والبركة وأنه لمن المفرح ان نشوف ذلك التحرك الثقافي ونحن إلى جنبكم ان شاء الله وموعدنا يوم الفرحة الكبرى في المحولة وسنبادلكم نفس الشعور كما ستشارك بلاد بني مسلم بكثافة بالزحف نحو المحولة يوم الخميس.

*واما الاستاذ صالح الاشول مدير ثانوية الشهداء الثلاثة القهرة فقال ان الحراك الثقافي هو امتداد للحراك التربوي والرياضي ويعتبر ارقاهما لما له من دلالاة ومعاني كبيرة حيث انه سيجمع موروث ثقافي وتاريخ مديريتنا بكل فنونها وجمالها واثاراها ، والحراك الثقافي لايعني كما يفهمه البعض القاء قصائد واغاني ورقص بل هو دينمو لكل المجالات والفنون والتاريخ الحافل بالمنجزات والابداعات.

المحولة منطقة جميلة كجمال وروح اهلها وسمعت عنها الكثير وعرفت اهلها ولكن لم يحالفني الحظ في زيارتها ولكن ان شاء الله سوف نزورها مع الوفد المشارك من قريتنا هذه المرة

نتمنى نجاح هذا الكرنفال الثقافي ليكون رافدا مهما في استكمال بناء الصرح الثقافي للشعيب عامة.

*الاخ برهان احمد علي سالم من قرية صبر التي انطلق منها الحراك الثقافي الشعيبي قال انها لمناسبة عضيمة جداً ونشكر القائمين والداعمين لها ولكافة المنتديات الثقافية والادبية الذي جرت والذي ستأتي حيث انها تزيد من لحمتنا الشعيبية ومعرفتنا التامة فيما بيننا البين في شعيبنا الحبيب.

ونقول ان المحولة هي ابرز المناطق التي لها بصمات في جميع المجالات ومنها هذا المنتدى ونقدم الشكر والعرفان لكل اهالي محولة بخال وسكان قراها الاربع الطيبون ، وان شاء الله سوف اشارك شخصياًعلى شان ماتفوتنا مثل هذه الفعالية وطبعا في مشاركين كثر بايحضروا من قريتنا.

*نائب مدير أمن الشعيب العقيد عبدالعزيز الجعفري ابدا استعدادة لتأمين مكان الفعالية متى ما طلب منه ذلك وقال أشكركم على تواصلكم وعلى إطلاعكم وإهتمامكم بالجانب الثقافي والموروث الأدبي والفني وتراث الأباء والاجداد الذي سوف تحتضنة المحولة فتحية لكم من الاعماق عن كل الجهود المبذولة ونحن باذن الله سوف نشارك نعم سنشارك نعم سنشارك

ونحن كرجال امن نبدي استعدادنا الى جانب اللجنة التحضيرية عند طلبها لتأمين المكان الذي سيقوم فيه المنتدى.

*من جانبه تحدث الاعلامي الشعيبي المعروف ابوماهر الجزمي وهو ينتمي الى قرية جزمة 5كيلومتر الى الجنوب الشرقي من عاصمة المديرية حيث قال بأنه ومن خلال متابعته الاعلامية اليومية وجد الكثير من ابناء الشعيب ومن مختلف القرى متحمسين ومرتقبين ليوم فعالية المحولة الذي سيصادف يوم الخميس الجاي واعتبر اختيار المحولة للمنتدى الثالث بأنه اختيار اكثر من موقف لاننا نعول على ان يخرج بتوصيات وقرارات ترفع من الحماس الثقافي والتراثي لدى كل ابناء الشعيب.

*الاستاذ والناشط الفاعل زكريا مثنى ناصر الذي يتواجد في مختلف الفعاليات بحماس وتفاعل كبير أكد مشاركته بقوة في العرس الشعيبي الثقافي الثالث في المحولة داعياً شعراء وفناني وادباء ومثقفي واعلاميي الشعيب للزحف نحو مدينة بخال الغناء والفن والوادي الجميل.

*الاستاذ والقيادي فارس مثنى حسين من الشرف قال كلي فخر واعتزاز بهذا الوليد الباهر الرائع المفيد والمثمر، والذي هو وبدون شك وليد شرعي لذلك المخزون الثقافي والشعري والابداعي والموروث التراثي العظيم الذي تكتنزه الشعيب الغالية بكل قراها ومدنها ، وهذا المنتدى جاء ليكون هو الوعاء لكل هذا المخزون لكي يحافظ عليه ويعتني به ويظهره للناس بعد أن كاد ان ينطمر ويدفن ، وليس ذلك وحسب بل ليحيى هذا الموروث وينميه ويكتشف ويظهر ويصقل مواهب وإبداعات جديدة في شتى الفنون والاجناس الأدبية والثقافية وأبرزها الشعر والقصة والحكاية والغناء والرقص والعزف والتلحين والالقاء الأدبي المعبر.

وأقول كلمة شكر وعرفان لمن كان لهم الدور الأكبر والريادي في إظهار هذا المنجز الثقافي إلى حيز الواقع ، وما أقوله عن المحولة فليس غريباً أن تحتضن بخال هذا المهرجان الثقافي في نسخته الثالثة وبهذا الاستعداد والتنظيم والإبداع والالق لأنها مهد وموطئ الشعر والشعراء والأدب والثقافة والرجال العظام النجباء.

وسوف تُشارِك قريتي الشرف في هذا المُلتقى ببعض الأعمال الشعرية وتقديم شيئاً من الموروث الشعيبي القديم.

*الشيخ يحي المسلمي شيخ منطقة بني مسلم اكد أن اجمل شي ان نستعيد الماضي من ثقافة وتراث ونتذكر ذلك ، واﻻجمل ان يعرف الجيل الجديد واﻻجيال القادمة عن موروث وثقافة الشعيب التي كان اهلنا ينتمون اليها ويتفاخرون ويتعاملون بها من تقاليد وود وحب واخلاق وعادات طيبة حتى ﻻتندثر.

*الإعلامي مشتاق الشعيبي من قرية الجعافر جنوب وسط الشعيب قال انه بلا شك المحولة تعد وكر التراث الأدبي الأصيل في مديرية الشعيب إذ تمثل منبعا للشعر الشعبي والزوامل والأهازيج الشعبية التراثية التي لازالت ترددها الأجيال وتتوارثها منذ زمن قديم لما فيها من الحكمة والمتعة والمرح وخاصة في أوقات المناسبات العامة والخاصة.

وفيما يخص المشاركة فلا تواني في ذلك سنكون وكل شباب قرية الجعافر ضمن الحاضرين بل وفي مقدمتهم لإحياء هذا العرس التراثي الرهيب والهادف إلى الحفاظ على موروثنا الشعبي مدينين بالشكر والعرفان لكل من قدم وساهم في إنجاح مثل هكذا أعمال.

*اما الشخصية الاجتماعية الشابه صالح قاسم الجوبعي من قرية ثوان الشموخ شمال العاصمة العوابل فقد اكد أن مثل هكذا انشطة واعمال لايقوم فيها الا شعب واعي ومتعلم ويعرف كيف يبني ويستعيد موروثاته وثقافته ، والشعيب بدئت بالحراك التربوي ثم الرياضي والان الثقافي وغداً المسابقات القرآنية وهذا يدل على أن الجهود تنصب نحو بناء الانسان الشعيبي من الاساس فالعلم يبني بيوت لا اساس لها والجسم السليم في العقل السليم ومن لا ماضي له لا حاضر له ، والمحولة هي منبع التراث ومنبع الشعر والقيادة ، وثوان الشموخ ستزحف للمشاركة الفاعلة في المنتدى الشعيبي الثالث في بخال بكل رجالها وشبابها.

فبالتأكيد سنحضر ونشارك لمالها من مناسبة عزيزة على قلوبنا التي نتذكر فيها الماضي العريق ﻻهل الشعيب قاطبةً وبالتأكيد ان الكثيرين من منطقه بني مسلم قد اعلنوا حضورهم وفق الله أبناء المحولة لانجاح المنتدى ولمافيه الخير للشعيب الارض والانسان.

*الاعلامي الشاب يعقوب السفياني من أبناء قرية المضو قال هذه المناسبة او الملتقى الذي سيقام في المحولة بخال امر يبعث السعادة بالنسبة لنا في الشعيب فاليوم توجد لفتة حقيقة وتوجه لاحياء التراث الشعيبي والثقافة الشعيبية وتاريخ الشعيب هذا من ناحية ، ومن ناحية اخرى تشجيع المواهب الشعيبية في الشعر والقصيد والفن وهذا امر ايجابي للغاية.

والمحولة بخال مكان مناسب لهكذا ملتقى فهذه المنطقة العريقة ولادة الادباء والمثقفين وبيت الثقافة الشعيبية بلا منازع فبخال روح الشعيب وعمقها الثقافي والاجتماعي.

وسوف اشارك ولكن مشاركتي ستكون اعلامية لتغطية اخبار المنتدى ، وسيشارك شعراء من قريتنا المضو باذن الله وانا على تواصل معهم كما سيشارك عدد من المواطنين الاخرين.

*عبدالله الجعفري الشخصية الاجتماعية المعروفة وابن الشعيب المقيم في مدينة الضالع عبر عن سرورة وسعادته في كل التحركات الاجتماعية المتنوعة بالشعيب معبراً عن فخره بكل رجال الشعيب الذين يقدمون ويبذلون الغالي والنفيس من اجل رفعة الشعيب الذي اصبحت سمعتها عالية في كل مناطق الجنوب ، مؤكداً ان الحراك الثقافي هو احد اهم الاعمال الذي تنجز اليوم بالمديرية من خلال تواصله ومتابعته مؤكداً مشاركته في منتدى المحولة لما للمحولة من مكانه في قلبه منذ الطفولة.