الخُبجي لدبلوماسي أمريكي: تقرير المصير حق مشروع للجنوب

الثلاثاء 15 يونيو 2021 19:31:39
الخُبجي لدبلوماسي أمريكي: تقرير المصير حق مشروع للجنوب

رحب الدكتور ناصر الخُبجي عضو رئيس وحدة شؤون المفاوضات في المجلس الانتقالي الجنوبي، بتحركات المبعوث الأمريكي لليمن تيم ليندركينج، لإنهاء الصراع.

وأشاد في اجتماعه مع نائب القائم بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، كريستوفر دويتش، صباح اليوم الثلاثاء، باستراتيجية الإدارة الأمريكية الجديدة لإنهاء الحرب وإحلال السلام، وإطلاق عملية سياسية تستوعب مختلف القضايا والقوى الفاعلة.

وشدد على أحقية شعب الجنوب بتقرير مصيره واستعادة دولته، مضيفا أنه حق تكفله القوانين والتشريعات الدولية.

ورفض أي تستبعد أبعاد الصراع وقواه وتعالج القضايا من جذورها، مؤكدًا أن الصراع بدأ منذ الانقلاب على الوحدة واستباحة الجنوب واحتلاله.

ودعا إلى انضمام المجلس الانتقالي الجنوبي إلى المشاورات الجارية تمهيدًا لعملية سياسية شاملة.

وحث الإدارة الأمريكية على معالجة الخلل الهادف لتغييب القوى الرئيسية والقضايا الحيوية عن طاولة المفاوضات، وعلى رأسها قضية شعب الجنوب وممثلها المجلس الانتقالي الجنوبي.

وأشاد الدكتور الخُبجي بالدور الفعال والجهود الكبيرة التي تبذلها دول التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة لتنفيذ اتفاق الرياض وخدمة استقرار وتنمية المحافظات المحررة ومكافحة الإرهاب والتطرف وحماية المصالح المشتركة، وحشد الجهود والإمكانيات لمواجهة المد الحوثي الإيراني ومجابهة التحديات والمخاطر المعادية التي تحيكها قوى محلية مدعومة من أطراف إقليمية تستهدف أمن واستقرار الجنوب والمنطقة بأسرها.

وأشار الخبجي إلى جهود القوات المسلحة الجنوبية في مكافحة الإرهاب، لافتا إلى دور النخبة في محافظة شبوة في تطهيرها من الإرهاب، قبيل انتكاس الوضع في المحافظة عقب حرب أغسطس 2019.

بدوره، أكد الدبلوماسي الأمريكي على حرص الولايات المتحدة - عبر مبعوثها الخاص – إلى حل الأزمة، داعيًا إلى التعاون البناء والتوصل إلى حل سلمي لإنهاء الحرب.