أبرز ما ورد في ختام مؤتمر برلين 2 حول ليبيا

الأربعاء 23 يونيو 2021 18:52:52
 أبرز ما ورد في ختام مؤتمر "برلين 2" حول ليبيا

وسط اتفاق دولي على ضرورة إخراج المرتزقة الأجانب ونزع السلاح من الجماعات المتطرفة في ليبيا، اختتم مؤتمر "برلين 2" أعماله، اليوم الأربعاء، مع تأكيدات على وضع إطار جدي للمضي قدما في مسار الانتخابات المقررة ديسمبر المقبل.

من جانبه قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس في مؤتمر صحفي ختامي: "حققنا نجاحا في مؤتمر برلين 2 بشأن ليبيا"، مضيفًا: "ناقشنا اليوم تحقيق مستقبل آمن في ليبيا مستقرة وموحدة".

وتابع: "هناك قرارات صادرة عن مجلس الأمن بشأن ليبيا لم تتحقق حتى الآن"، مضيفا: "التحديات في ليبيا كثيرة وعلى رأسها توحيد المؤسسة العسكرية وإصلاح البنية التحتية".

وشدد خلال حديثه: "يجب توحيد المؤسسات الأمنية الليبية وإعادة الإعمار وانسحاب جميع المرتزقة الأجانب"، مضيفا "سحب القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا سيجري بشكل تدريجي ومتوازن".

واستطرد قائلا: سنواصل دعم ليبيا والانخراط في العملية الأمنية "إيريني".

فيما قالت وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش خلال المؤتمر "أتينا اليوم إلى مؤتمر برلين 2 لاستكشاف طريق نحو ليبيا آمنة ومستقرة".

وأضافت: "رسالة حكومة الوحدة الوطنية للعالم هي العمل معا لتحقيق الاستقرار في ليبيا وإجراء انتخابات نزيهة".

وتابعت: "هناك حاجة إلى طريقة لتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية وإخراج المرتزقة من البلاد"، متابعة "نحرز تقدمًا في عملية سحب المرتزقة من بلادنا".

بدورها، قالت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو، في المؤتمر الصحفي "لا غنى عن إجراء الانتخابات في ليبيا لتحقيق تطلعات الشعب بشأن توحيد البلاد واستقلالها".

وأضافت: "نتطلع لدعم تنفيذ عملية المصالحة الوطنية في ليبيا".

وتابعت: "على المجتمع الدولي دعم ليبيا والتعجيل بالعمل على إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة منها"، لكنها قالت أيضا "سحب المرتزقة من ليبيا سيستغرق بعض الوقت".