شركة أبو ظبي للطاقة توقع اتفاقية مع العراق بمشاريع الطاقة الشمسية

الجمعة 25 يونيو 2021 15:24:37
شركة أبو ظبي للطاقة توقع اتفاقية مع العراق بمشاريع الطاقة الشمسية

وقعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، اتفاقية استراتيجية مع العراق لتطوير مشاريع طاقة شمسية كهروضوئية بقدرة نحو 2 جيجاواط.

ويأتي الاتفاق الذي وقعته "مصدر" التابعة لشركة مبادلة للاستثمار وإحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة، بينما يسعى العراق إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة مع نهاية هذا العقد لمعالجة مشكلات الإمداد وتحقيق الأهداف المناخية.

ويتميز العراق الذي انضم هذا العام إلى اتفاقية باريس للمناخ بأن لديه بعضا من أعلى مستويات الإشعاع الشمسي في المنطقة.

وضمن مراسم افتراضية وبحضور كل من إحسان عبد الجبار إسماعيل رئيس المجلس الوزاري للطاقة وزير النفط في العراق وسهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية والدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية تم توقيع اتفاق مبادئ من قبل ماجد حنتوش وزير الكهرباء العراقي وسهى النجار رئيسة الهيئة الوطنية للاستثمار بالعراق ومحمد جميل الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة "مصدر".

وأكد إحسان عبد الجبار إسماعيل الحرص على المضي قدماً بخطط الحكومة التي تهدف إلى زيادة وتعزيز الإنتاج الوطني من الطاقة النظيفة.

وأشاد بالاتفاقية التي تم توقيعها بين وزارة الكهرباء وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل "مصدر" على عقد توليد 2000 ميجاواط من خلال إقامة مشاريع استثمار للطاقة الشمسية في وسط وجنوب العراق.

وكشف أن العراق ينفذ خطة إحلال الطاقة النظيفة بدلاً من الطاقة المنتجة بالوقود الاحفوري وبنسبة من 20 إلى 25% من الطاقة المنتجة بما يعادل 10 إلى 12 جيجاواط.

من جهته، قال سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، إن لدى "مصدر" مسيرة رائدة في تطوير مشاريع الطاقة النظيفة، حيث توسّعت أنشطتها ومشاريعها لتنتشر في أكثر من 30 دولة حول العالم لتفوق قيمتها الإجمالية 20 مليار دولار وتتجاوز قدرتها الإنتاجية 11 جيجاواط.