بعد جلسة مجلس الأمن.. صلاح عبد الله يعلق على أزمة سد النهضة

الجمعة 9 يوليو 2021 12:34:02
بعد جلسة مجلس الأمن.. صلاح عبد الله يعلق على أزمة سد النهضة

علق الفنان المصري الكبير صلاح عبدالله على تطورات أزمة سد النهضة بعد اجتماع مجلس الأمن الدولي الذي عقد مساء أمس الخميس.

وكتب عبدالله، عبر حسابه الرسمي بموقع على تويتر: ‏"يا روح ما بعدك روح أي يا نيل ما بعدك نيل.. نملك الكلام ولكن القرار يملكه صاحب القرار".

وأضاف: "عن نفسي كمواطن، أثق فيه لأقصى حد في إتخاذ القرار المناسب لمصر بشأن السد.. بس كدا".

يذكر أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، قال في كلمته مساء أمس باجتماع مجلس الأمن، إنه إذا تضررت حقوق مصر المائية فلا يوجد أمام مصر بديل إلا أن تحمي وتصون حقها في الحياة وفق ما تضمنه لها القوانين بين الأمم ومقتضيات البقاء.

وأوضح "شكري" أن أكثر من 150 مليون مصري وسوداني، يعيشون تحت تهديد بسبب سد النهضة الإثيوبي، نظرًا لعدم وجود ضمانات مؤكدة لسلامة السد الإنشائية.

وتابع: "إثيوبيا استمرت في تبني موقف متعنت، ورفضت كل المقترحات والأفكار التي قدمتها مصر والتي من شأنها قدرة إثيوبيا على توليد الطاقة الكهربائية".

وأكمل:"مصر وقعت على اتفاق المبادئ 2015، للتأكيد على التزامنا بالتوصل لاتفاق عادل وملزم بهذا الخصوص، واقترحنا بالمساهمة في تمويل السد الإثيوبي، حتى يتحول السد لرمز للصداقة بين شعوبنا، ورغم ذلك، تظل إثيوبيا على تعنتها ورفضها".

وأكد حرص مصر المتواصل على الدخول في مفاوضات سلمية حول سد النهضة الإثيوبي، لافتًا إلى أنه في المقابل، حاولت إثيوبيا بكل السبل إفشال المفاوضات.