طرحها اجتماع برئاسة لملس.. 5 مقترحات لوقف نزيف الريال

الأربعاء 14 يوليو 2021 16:47:00
طرحها اجتماع برئاسة لملس.. 5 مقترحات لوقف نزيف الريال

وقف اجتماع برئاسة محافظ العاصمة عدن أحمد حامد لملس، اليوم الأربعاء، على مشكلة التدهور المُتسارع للعملة المحلية، والكشف عن مسبباتها، مقدمًا عدة مقترحات وإجراءات وتدابير عاجلة لاحتواء الأزمة.

وتضمنت المقترحات، ضخ وديعة مالية في البنك المركزي على وجه السرعة، وإقناع المنظمات الدولية العاملة في البلاد بتحويل دعمها بالعملة الصعبة، وتوريد مبيعات النفط والغاز إلى خزينة البنك المركزي، وتحديد قائمة السلع الأساسية وتثبيت أسعارها على التجار، وضبط السوق المصرفي من خلال إغلاق محلات الصرافة غير المُرخصة.

واستعرض الاجتماع الذي حضره بعض مسؤولي الغرفة التجارية وجمعية الصرافين، واللجنة الاقتصادية، أسباب انهيار العملة المحلية، وفي مقدمتها اعتماد الاقتصاد على الإيراد الربعي دون الإنتاجي، وعدم توريد إيرادات النفط والغاز والموارد الأخرى للبنك المركزي، وتراجع التحويلات الخارجية للمغتربين بسبب جائحة "كورونا".

وشدد لملس في الاجتماع الذي شارك فيه عبدالقوي الصلح رئيس الدائرة الاقتصادية بالأمانة العامة للمجلس الانتقالي الجنوبي، على أهمية معالجة المشكلة التي عكست نفسها على مُجمل مناحي الحياة في البلاد، وفاقمت الوضع المعيشي المُتردي للمواطنين.