بمناسبة العيد.. احذروا من الإفراط في تناول اللحوم

الأربعاء 21 يوليو 2021 09:31:59
بمناسبة العيد.. احذروا من الإفراط في تناول اللحوم

حذّرت دراسات عدة من تناول اللحوم بمختلف أنواعها خلال أيام عيد الأضحى بكميات كبيرة؛ لأن الإفراط في تناولها يزيد من فرص الإصابة ببعض الأضرار، رغم قيمتها الغذائية العالية.

وتعد أمراض القلب أبرز هذه الأمراض؛ حيث يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى الإضرار بصحة القلب والأوعية الدموية؛ نظرًا لمحتواها العالي من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار بالدم.

وتحتوي البروتينات الموجودة بوفرة في اللحوم على البيورينات، وهي مركبات تحولها الجسم إلى حمض اليوريك، الذي يؤدي ارتفاع نسبته في الدم إلى زيادة خطر الإصابة بحصوات الكلى.

كما تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة ودهون عالية، وعند الإفراط فيها، يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، خاصةً إذا كان الشخص لا يهتم بممارسة التمارين الرياضية.

ووجدت بعض الدراسات، أن هناك علاقة بين الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء والمصنعة وارتفاع فرص الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة وسرطان البنكرياس وسرطان القولون.

ويعتبر الجهاز الهضمي من الأعضاء التي تتضرر من الإفراط في تناول اللحوم؛ لاحتوائها على البروتين والدهون التي يجعلها تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم، مما يؤدي الإصابة بالإمساك والانتفاخ والغازات وتقلصات المعدة.

التعليقات

صحة

الخميس 29 يوليو 2021 09:33:14

تستخدم أوراق الغار أو "اللورا" التي تعد رمزًا للصحة والقوة والاسترخاء، لما تحتويه من مركبات نباتية، ومعادن وفيتامينات عدة، في العلاج من أمراض مختلفة....

الأربعاء 28 يوليو 2021 09:22:00

كشفت دراسات عديدة عن أن شرب الكركديه البارد في الصيف يعمل على خفض مستويات الدم المرتفع، ويساعد على تنشيط حركة الدم. ويعزز الكركديه البارد من مستوى ال...

الثلاثاء 27 يوليو 2021 09:40:14

يتمتع الزعتر الذي يعد نوعًا من أنواع التوابل، بفوائد صحية ورائعة، أبرزها يعالج من السعال ويساعد في التخلص من البلغم الشعبي. ويعتبر الزعتر المغلي فعّا...