المخلافي يعلن موافقة الحكومة الشرعية على استئناف الرحلات من مطار صنعاء لـالمرضى

الاثنين 14 مايو 2018 08:54:00
المخلافي يعلن موافقة الحكومة الشرعية على استئناف الرحلات من مطار صنعاء لـ"المرضى"
المشهد العربي - قسم المتابعة والرصد
أعلنت الحكومة الشرعية برئاسة أحمد بن دغر، موافقتها على استئناف الرحلات الجوية من مطار صنعاء الدولي، للحالات "المرضية" التي تستدعي العلاج بالخارج.
وجاءت موافقة الحكومة اليمنية، بعد أكثر من عام ونصف العام على الحظر الجوي على المطار الخاضع لسيطرة الحوثيين، من قبل التحالف العربي، واقتصاره على استقبال الرحلات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية.
وقال نائب رئيس الوزراء اليمني وزير الخارجية، عبدالملك المخلافي، إنه ناقش مع ليز جراندي، الممثل المقيم للأمم المتحدة باليمن ومنسق الشؤون الإنسانية، تنظيم رحلات جوية من مطار صنعاء.
وأشار المخلافي، في سلسلة تغريدات على صفحته بـ"تويتر"، إلى أن الرحلات، ستكون مقصورة على "المرضى الذين تستدعي حالاتهم الصحية العلاج خارج البلاد"، وذلك بالتنسيق مع التحالف العربي والأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية. وذكر المخلافي، أنه سيتم الإعلان قريبًا عن تفاصيل الاتفاق (لم يحدد موعدًا)، الذي يأتي حرصا من الحكومة اليمنية والتحالف، على التخفيف من معاناة الشعب اليمني.
ولفت المخلافي، إلى أن جماعة الحوثي، لا زالت ترفض الانسحاب من مطار صنعاء وتضع العراقيل أمام مقترحات استئناف العمل فيه بصورة كاملة.
ولم يعلن التحالف العربي على الفور موقفه إزاء ما أعلنته الحكومة الشرعية باليمن.وتتهم الحكومة اليمنية والتحالف العربي الحوثيين باستغلال المطار للحصول على أسلحة من إيران، وهو ما نفته الجماعة مرارًا، متهمة التحالف بفرض "حصار ظالم" على اليمنيين.