في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم أعمال عزت أبو عوف

السبت 21 أغسطس 2021 18:39:26
في ذكرى ميلاده.. تعرف على أهم أعمال عزت أبو عوف

يوافق اليوم السبت 21 أغسطس، ذكرى ميلاد دكتور السينما المصرية الفنان عزت أبو عوف.

ولد الراحل عزت أحمد شفيق أبو عوف عام 1948 في مدينة القاهرة، درس الطب في جامعة القاهرة، لكن حبه للموسيقى والفن جعلته يتخلى عن هذا المجال بعد مزاولته له لمدة 15 عامًا.

بدأ حياته الفنية في ستينيات القرن الماضي كعازف على الأورج في فرقة Les Petits Chats، بعدها انضم لفرقة "بلاك كوتس"، لكن تم حلها بعد عدة سنوات، وأسس "أبو عوف" فرقته الخاصة مع شقيقاته الأربعة وأطلق عليها اسم "الفور إم".

حققت فرقة "الفور إم" نجاحًا وشهرة كبيرة في عالم الفن بفترة عقد الثمانينات من القرن العشرين، وشاركت في تقديم عدد من الألحان والموسيقى التصويرية للعديد من الأعمال الفنية وقتها.

في التسعينات توجه "عزت" للسينما، فقدم فيلم "آيس كريم في جليم" 1992 مع المخرج خيري بشارة والنجم عمرو دياب، بعدها توالت أعماله في السينما فقدم:"كشف المستور، حرب الفراولة، ليلة ساخنة، في الصيف الحب جنون، طيور الظلام، بخيت وعيلة الجزء الأول والثاني، امرأة هزت عرش مصر، علاقات مشبوهة، اغتيال، إشارة مرور، عيش الغراب، اسماعيلية رايح جاي، البحث عن توت عنخ آمون، اضحك الصورة تطلع حلوة، عبود على الحدود، الآخر".

عُرف عن عزت أبو عوف خفة دمه وتلونه وبراعته في تجسيد الأدوار، فنجده يجسد تارة شخصية الرجل المهذب الأنيق، وتارة أخرى يلعب دور القاتل المأجور أو البلطجي.

مع نهاية التسعينات وبداية الألفينيات، تنوعت الأعمال الفنية لـ "أبو عوف"، فشارك في مسلسلات:"هوانم جاردن سيتي، شيء من الخوف، بريق منتصف الليل، أوراق مصرية، كلمات، شملول، أم كلثوم، الرجل الآخر، قدر امرأة، زيزينيا، حلم العمر، العائلة والناس، بنات أفكاري، البر الغربي، يحيا العدل، جحا المصري، أميرة في عابدين، نجمة الجماهير، خان القناديل، العمة نور، عباس الأبيض في اليوم الأسود، يا ورد مين يشتريك، أصحاب المقام الرفيع، أحلام هند الخشاب، أنا وهؤلاء، أماكن في القلب، الدالي، أنا قلبي دليليشيخ العرب همام، روبي، العملية ميسي، ظل الرئيس، اللهم إني صائم، وغيرها".

لمع نجم "عزت" في السينما وانهالت الأدوار عليه في حقبة الألفينيات، فقدم أفلام:"قدر امرأة، زنقة الستات، بونو بونو، أرض الخوف، العاشقان، الرجل الأبيض المتوسط، هو فى إيه، بنات وسط البلد، السفارة في العمارة، واحد من الناس، مطب صناعي، ما تيجي نرقص، عودة الندلة، عمر وسلمى، الجزيرة، البلياتشو، حلم العمر، رمضان مبروك أبو العلمين حمودة، حسن ومرقص، حبيبي نائمًا، بوشكاش، الزمهلوية، خلطة فوزية، بوبوس، الديكتاتور، لا تراجع ولا استسلام، بيبو وبشير، جيم أوفر، هاتولى راجل، خطة بديلة، هروب اضطراري، فين قلبي، كارت ميموري".

ترأس عزت أبو عوف مهرجان القاهرة السينمائى لعدة سنوات، نجح خلالها فى تقديم دورات مميزة من المهرجان فى العالم العربى .

شارك أبو عوف في الكثير من الأعمال الفنية التي تخطت نحو 200 عمل فني، وكانت آخر أعماله الجزء الثاني من مسلسل "الأب الروحي" الذي عرض عام 2018، ورحل عن عالمنا في 1 يوليو 2019 بعد صراع مع المرض.