بعد وفاته بكورونا.. من هو الفنان الجزائري عمر قندوز؟

الخميس 2 سبتمبر 2021 14:17:22
بعد وفاته بكورونا.. من هو الفنان الجزائري عمر قندوز؟

رحل عن عالمنا مساء أمس الأربعاء، الفنان الجزائري الكبير عمر قندوز عن عمر ناهز 70 عامًا بعد صراع مع فيروس كورونا المستجد.

ونعى الديوان الوطني للثقافة والإعلام في الجزائر الفنان الراحل، وقال:" أمام هذا المصاب الجلل، يتقدم الديوان الوطني للثقافة والإعلام بخالص التعازي والمواساة لعائلة الفقيد والأسرة الفنية، راجين من الله سبحانه وتعالى أن يتغمّد روحه بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر والسلوان".

كما أرسلت وزيرة الثقافة والفنون الجزائرية وفاء شعلال برقية تعزية لأسرة الفقيد، جاء فيها:" تشاء الأقدار أن يرحل اليوم عن الساحة الفنية والمسرحية والمشهد السينمائي، المرحوم عمر قندوز، اسم لامع وقامة وممثل كوميدي بارز بعد مسار فني طويل حافل بالعطاء. وهو الذي عاش بسيطا محبا لفنه الذي أمتع به المشاهدين فأحب فيه جمهوره خفة روحه وأدواره المتعددة البارزة. من خلال أعمال كانت وستبقى رصيدًا في سجل الفنان الذي أثرى بها المشهدين السينمائي والمسرحي معًا، وأمام هذا المصاب الجلل، تتقدم وزيرة الثقافة والفنون، بأخلص تعازيها ومواساتها القلبية الصادقة، معبرة لأسرة الفقيد وللأسرة الفنية جمعاء عن بالغ حزنها لرحيل هذا الفنان المبدع، داعية الله سبحانه وتعالى أن يتغمّده برحمته التي وسعت كل شيء وأن يسكنه فسيح جنانه ويلهم أهله وذويه جميعًا الصبر والسلوان".

ولد قندوز، بالعاصمة الفرنسية باريس في خمسينيات القرن الماضي، أحب التمثيل ودرسه في معهد الكونسرفاتوار بالجزائر العاصمة، وبدأ حياته الفنية بأدوار صغيرة في الدراما والمسرح الجزائري.

وظهر لأول مرة على المسرح من خلال مسرحية "بابور غرق"، وهي تحكي قصة ثلاثة ناجين من غرق سفينة، وشارك في بطولتها بجانب "قندوز" النجمان مصطفى عياد وسليمان بن عيسى، وقدم بعدها مسرحية "بوعلام زيد لقدام" عام 1983.

ثم ذاع صيته كثيرًا من خلال دوره في السلسلة الكوميدية "زوجان في حيرة" الذي قدمه بجانب الفنانة الكبيرة نوال زعتر عام 1996.

عُرف عن الراحل خفة دمه وحسه الكوميدي الكبير، فقدم أفلام :"ضياف بلا عرضة، الخردجي، الحافلة، الطاكسي المجنون، سركاجي، الشطرنج، وغيرها".

عمر قندوز أثرى الحياة الفنيية الجزائرية وقدم على طول مسيرته الفنية أكثر من 50 عملًا متنوعًا ما بين السينما والتلفزيون والمسرح، وتعامل مع أبرز الممثلين والمخرجين الجزائريين.