الاقتصادر الإيراني يتلقى صفعة مدوية وخسائر بمليارات الدولارات

الأحد 20 مايو 2018 11:21:00
الاقتصادر الإيراني يتلقى صفعة مدوية وخسائر بمليارات الدولارات
المشهد العربي - قسم المتابعة والرصد
نشرت قناة "العربية" السعودية تقريرًا عن صفعة اقتصادية تلقتها إيران، في أعقاب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بالانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني، واستئناف فرض العقوبات الاقتصادية الأمريكية على إيران، والتي كانت معلقة بموجب الاتفاقية التي أبرمت في عام 2015.
وأعلنت 8 شركات أوروبية كبرى قرارها بمغادرة إيران نهائيا لتفادي العقوبات الأمريكية.
ونقلت القناة عن موقع الغرفة التجارية الإيرانية أن 8 شركات كبرى قررت وقف تعاملاتها مع إيران بعد 10 أيام من قرار ترامب، وقبل شهور من استئناف العقوبات ، وهي شركة "توتال" و "سيمينز" و"إيرباص" و"آني" و"أليانتس" و"ساجا" و"دنييلي" و"مايرسك".
وعلى الرغم من إعلان الاتحاد الأوروبي من خلال رئيس الفوضية الأوروبية، أنه يهدف إلى حماية الشركات الأوروبية من العقوبات الأمريكية، إلا أن قرار انسحاب هذه الشركات بات مؤكدا، مما يعني فشلا محققا وسريعا للجهود التي تبذلها إيران والدول الأوروبية.

وأشار التقرير إلى أن وزارة الخزانة الأمريكية أمهلت الشركات المتعددة الجنسيات 180 يوما لمغادرة إيران، وأن شركة "ميرسك" أكبر شركة خدمة للحاويات في العالم، بالإضافة إلى شركات"سي جي إم" و "سي إم ايه" و"إيفيرجرين"، قررت المغادرة قبل 170 يوما من انتهاء المهلة.
كما توقفت شركة "دانييلي" الإيطالية للصلب عن تنفيذ عقود مع إيران تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار.
وقال أليساندرو تريويلين الرئيس التنفيذي للشركة إنه بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي لم تعد البنوك مستعدة لتمويل مشاريع إيرانية تخوفا من مواجهة عقوبات ثاوية.
وأضاف التقرير أن ساجا النرويجية انسحبت من تنفيذ صفقة تبلغ 2.5 مليار يورو.