الكركم.. مضاد حيوي يعالج أمراضًا عديدة

الاثنين 20 سبتمبر 2021 09:30:57
الكركم.. مضاد حيوي يعالج أمراضًا عديدة

يتميز نبات الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات التي تساعد في العلاج والوقاية من الإصابة بأمراض عديدة، مثل سرطان البروستاتا وأمراض القلب وارتفاع الكوليسترول وسوء الهضم ومشكلات الكبد.

ويعتبر بمثابة مضاد حيوي طبيعي يمكن تناوله بشكل يومي لعلاج العديد من الأمراض، لكن يجب استشارة الطبيب المختص لتجنب بعض المخاطر الصحية الناتجة عنه.

اكتشف باحثون أن الكركم وخلاصة الكركمين ربما يساعدان على الوقاية من سرطان البروستاتا أو علاجه؛ حيث تحتوي التوابل الحارة والتي تتميز بمذاق مر على خصائص مضادة للسرطان تعمل على وقف انتشار ونمو الخلايا السرطانية.

وأجريت دراسة عام 2015 كشف من خلالها الباحثون، عن أن مركب الكركمين الذي يمنح الكركم لونه الذهبي ومذاقه المميز، يمكن أن يضع حدًا لمسارات إشارات الخلايا، ما يساعد على وقف أو إضعاف إنتاج الخلايا السرطانية.

ووجدت دراسة أخرى أن الكركمين ربما يعمل على وقف الخلايا الليفية المرتبطة بالسرطان، والتي تساهم أيضاً في الإصابة بسرطان البروستاتا.

وتساهم الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في الكركم في علاج العديد من الأمراض؛ حيث يستخدمه الهنود والصينيون كدواء طبيعي للتخلص من المشكلات الصحية كسوء الهضم، وقرح المعدة وهشاشة العظام وارتفاع الكوليسترول وأمراض القلب والكبد.