نظام رجيم الصيام المتقطع.. كل ما تريد معرفته لإنقاص وزنك

الاثنين 27 سبتمبر 2021 14:55:00
نظام رجيم الصيام المتقطع.. كل ما تريد معرفته لإنقاص وزنك

رجيم الصيام المتقطع - تعبيرية

يبحث الكثيرون عن نظام رجيم الصيام المتقطع، لاسيما وأنه ليس نظام حمية غذائية مرتبط بوقت معين، حتى تحقق الغرض منه ثم تعود إلى نظامك الطبيعي مرة أخرى، إلا أن نظام رجيم الصيام المتقطع نمط حياة من الأكل، وطريقة لجدولة الوجبات حتى تحصل على أقصى استفادة منه.

ما هو نظام رجيم الصيام المتقطع؟

يعتمد نظام الصيام المتقطع، على وقت تناول الطعام، ويركز العديد من الأنظمة الغذائية على كل ما يدخل في أجسامنا، ويتطلب نظام صيام المتقطع، لا تأكل إلا في وقت محدد، ولعدد معين من الساعات كل يوم أو تناول وجبة واحدة فقط لبضعة أيام في الأسبوع.

وعن نظام رجيم الصيام المتقطع، يؤدي الصيام المتقطع إلى فقدان الدهون، ففي حالة الصيام، يمكن لجسمك حرق الدهون التي يتعذر الوصول إليها أثناء حالة التغذية، نظراً لأننا لا ندخل في حالة الصيام إلا بعد مرور 12 ساعة على الوجبة الأخيرة، فمن النادر أن تكون أجسامنا في حالة حرق الدهون هذه، وهو أحد الأسباب التي تجعل العديد من الأشخاص الذين يبدؤون الصيام المتقطع يفقدون الدهون دون تغيير ما يأكلونه أو مقدار ما يأكلونه أو عدد مرات ممارسة الرياضة، الصيام يضع جسمك في حالة حرق للدهون نادراً ما تصل إليها خلال جدول الأكل العادي.

وجبات الصيام المتقطع

خطة الصيام المتقطع 16/ 8 لا تحدد الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها، فمن المفيد التركيز على الأكل الصحي والحد من الأطعمة السريعة أو تجنبها، قد يؤدي تناول الكثير من الأطعمة غير الصحية إلى زيادة الوزن والإصابة بالأمراض.

وتحتوى وجبات الصيام المتقطع على الفواكه والخضراوات التي يمكن أن تكون طازجة أو مجمدة أو معلبة، والحبوب الكاملة بما في ذلك الكينوا والأرز البني والشوفان والشعير.

ومصادر البروتين الخالية من الدهون، مثل الدواجن والأسماك والفول والعدس والمكسرات والبذور والجبن قليل الدسم والبيض.

والدهون الصحية من الأسماك الدهنية والزيتون وزيت الزيتون وجوز الهند والأفوكادو والمكسرات والبذور.

يمكن أن تلعب المشروبات دوراً في الشعور بالشبع لمن يتبعون نظام الصيام المتقطع 16/ 8، ويمكن أن يساعد شرب الماء بانتظام على مدار اليوم في تقليل تناول السعرات الحرارية، لأن الناس غالباً ما يخطئون بين العطش والجوع.

أخطاء رجيم الصيام المتقطع

  • يؤدي رجيم الصيام المتقطع إلى مجموعة من الأخطاء والمخاطر والآثار جانبية على الأشخاص، لأنه غير مناسب للجميع.
  • الشعور بالجوع والضعف والتعب في المراحل الأولى للنظام.
  • الإفراط في الأكل أو تناول الأطعمة غير الصحية خلال تناول الطعام في الفترة التي تبلغ 8 ساعات بسبب الجوع المفرط.
  • حرقة في المعدة أو ارتجاع نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

تفاصيل أكثر عن رجيم الصيام المتقطع

قد يكون الصيام المتقطع أقل فائدة للنساء من الرجال، تشير بعض الأبحاث التي أجريت على الحيوانات إلى أن الصيام المتقطع يمكن أن يؤثر سلباً على خصوبة المرأة.

لا يناسب المرأة الحامل أو أثناء الرضاعة الطبيعية أو أثناء محاولات الحمل.

يجب استشارة الطبيب الشخصي أولاً إذا كنت تعاني من أي أمراض مزمنة قبل البدء في اتباع النظام.