اليوم..مهرجان الإسكندرية يحتفل بمئوية محمد رضا

الأربعاء 29 سبتمبر 2021 14:43:07
اليوم..مهرجان الإسكندرية يحتفل بمئوية محمد رضا

يحتفل اليوم الأربعاء مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط في دورته الـ 37 بمئوية الفنان المصري الراحل محمد رضا من خلال ندوة فنية يديرها الناقد طارق مرسي.

محمد رضا فنان مصري قدير من مواليد محافظة أسيوط عام 1921 حصل على دبلوم الهندسة التطبيقية العليا عام 1938، وأيضًا حصل على دبلوم المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1953، تتلمذ على يدي النجمان يوسف وهبي وزكي طليمات.

اشتهر "رضا" في السينما المصرية بشخصية المعلم ابن البلد، وقدمها في العديد من الأفلام، مثل:" جعلوني مجرما، بنات حواء، فتوات الحسينية، العتبة جزاز، باريس والحب، ثعالب وأرانب، اليتيم والحب، وغيرها".

في سياق منفصل، أعلن المهرجان منح الفنان السوري الكبير دريد لحام وسام عروس البحر الأبيض المتوسط، ويأتي هذا التكريم؛ تقديرًا للدور الكبير الذي لعبه "لحام" في السينما السورية والعربية، حيث قدم عشرات الأفلام الهامة التي أثرت الحياة الفنية، مثل :" الحدود، التقرير، كفرون، دمشق - حلب، وغيرها".

كما تشهد الدورة الجديدة تكريم المخرج علي بدرخان، الكاتبة كوثر هيكل، الناقدة خيرية البشلاوي، الفنان خالد الصاوي، المخرج عمر عبدالعزيز، الفنانة سلوى خطاب، المصور السينمائي طارق التلمساني، والكاتب يوسف معاطي.