واشنطن تتهم فيلق القدس بتنفيذ اغتيالات في أوروبا

الأربعاء 23 مايو 2018 14:31:00
واشنطن تتهم "فيلق القدس" بتنفيذ اغتيالات في أوروبا
قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الثلاثاء، إن فيلق القدس الإيراني ينفذ اغتيالات في أوروبا ومناطق أخرى من العالم، مشيرا إلى أن واشنطن لن تتساهل مع ما تفعله إيران من خلال حزب الله في أوروبا والدول العربية.

وأوضح بومبيو أن ما تطلبه الولايات المتحدة من إيران أمور طبيعية وبسيطة، مضيفا أنه من السهل جدا على النظام الإيراني أن يلتزم بهذه المطالب، ومنها التوقف عن تهديد الجيران وعن محاولة حيازة أسلحة نووية.

وتابع: "على الشعب الإيراني اختيار شكل القيادة التي يريدها"، معبرا عن ثقته في إمكان تطوير نهج دبلوماسي مع الأوروبيين بشأن إيران.

ويأتي هذا التصريح في أعقاب فرض واشنطن عقوبات على 5 إيرانيين لارتباطهم بالحرس الثوري الإيراني، وتمكينهم الحوثيين في اليمن من إطلاق صواريخ على مواقع في السعودية.

وطالت العقوبات الجديدة كلا من محمود باقري كاظم آباد، ومحمد آغا جعفري، وجاويدشير أمين، ومهدي أزربيشيه، وسيد طهراني، وفق ما أوضح موقع وزارة الخزانة الأميركية.


وكانت إدارة دونالد ترامب هددت طهران بفرض "أقوى عقوبات في التاريخ" إذا لم تلتزم بشروطها للتوصل إلى "اتفاق جديد" موسع بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني.

ويوم الاثنين، حدد بومبيو 12 شرطا للتوصل إلى "اتفاق جديد" مع إيران، مع مطالب أكثر صرامة حول النووي، ووضح حد لبرنامج الصواريخ الباليستية والتدخل الإيراني في النزاعات الشرق الأوسطية.