كل ما تريد معرفته عن إعصار شاهين: يهدد 3 دول

السبت 2 أكتوبر 2021 22:24:39
كل ما تريد معرفته عن إعصار شاهين: يهدد 3 دول

يبحث الكثيرون عن إعصار شاهين، بعد دخوله بحر عُمان، يرصد المشهد العربي، كل ما تريد معرفته عن إعصار شاهين في السطور القادمة:

يعتبر عين الإعصار هو مكان يوجد عادة في منتصف الإعصار، ويشبه كثيراً العين في الشكل والحجم، وعادة ما تأخذ الشكل الدائري أو البيضاوي.


- عندما كان الإعصار قويا كانت هذه العين واضحة وكبيرة، لذلك فإن قياستها تعد مؤشرا على شدة الإعصار وقوته.

- اشتدت العاصفة المدارية "شاهين" لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ24 ساعة القادمة.

-تؤثر العاصفة بشكل مباشر على المناطق الساحلية ومن بينها العاصمة مسقط اعتباراً من الأحد.

- تشكلت العاصفة شاهين في الكتل الهوائية البحرية الاستوائية بالمناطق المدارية من العالم، قبل أن تتحول إلى إعصار مداري في إشارة إلى الاتجاه المعاكس لدوران هذه العواصف، والذي يمنحها قوة وشكل العاصفة.

- أجمعت النماذج المناخية على أن العاصفة المدارية شاهين ستضرب بقوة كافة السواحل العُمانية المُطلة على بحر عُمان، من رأس الحد وحتى ولاية شناص.

- ستجلب العاصفة معها رياحاً عاتية وأمطاراً شديدة الغزارة، لتتحرك سريعاً نحو الأجزاء الداخلية من السلطنة، غير أن تأثيرها على الدول أخرى محل اختلاف بين النماذج المناخية.

- المياه الدافئة في السواحل هي مصدر الطاقة لإعصار شاهين، حيث تزوده الحرارة الدافئة للمياه بالإضافة إلى كميات التبخّر فوق سطحها بالطاقة اللازمة لاستمراره وبقائه.

- المناطق الساحلية يمكن أن تتلقى ضررا كبيرا، بينما المناطق الداخلية هي آمنة نسبيا من تأثير الرياح القوية والأمطار الغزيرة، ولكن كل ذلك يتوقف على قوة الإعصار، ولذلك فإن تأثيرات الإعصار شاهين على الدول المجاورة لسلطنة عمان لا تزال محل خلاف بين النماذح المناخية.

اختلفت النماذج المناخية في تأثير الإعصار على دول الجوار كالسعودية والإمارات، فبعضها رجّحت تحركه لاحقاً نحو الإمارات، مُحافظا على جزء كبير من قوته، وهو ما يعني تعرض أجزاء واسعة من الداخل العُماني إضافة لمناطق واسعة من الإمارات لأمطارٍ غزيرة ورياحٍ عاتية، ثم يتحرك نحو الأراضي السعودية ومنطقة الربع الخالي، فيما رجّحت نماذج أخرى تحركه نحو الخليج العربي بعد تأثيره على دولة الإمارات ليؤثر على قطر، وهو ما يُعتبر أمراً شديد الندرة في حال تحققه أرض الواقع.