سبب توقف فيسبوك وواتس آب وإنستغرام.. التفاصيل الكاملة

الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 15:58:18
سبب توقف "فيسبوك" و"واتس آب" و"إنستغرام".. التفاصيل الكاملة

ملايين عمليات البحث شملها جوجل أمس الاثنين عقب تعطل خدمات منصات "فيسبوك" و"واتس آب" و"إنستغرام" للتواصل الاجتماعي، في محاولة لإيجاد تفسير لتوقف عمل منصات التواصل العملاقة حول العالم.

وتسبب مواقع التواصل الاجتماعي لمدة 6 ساعات متواصله في إثارة الكثير من الجدل لدي المستخدمين، كما راح البعض يبحث عن بدائل أخري لهذه المنصاب المعطلة عن العمل، مما دعا شركة فيس بوك لمحاولة حل المشكلة في أقرب وقت بعد أن بلغت قيمة خسائر شركات مواقع التواصل الاجتماعي ما يقرب من 20 مليار دولار.


سبب توقف واتساب

تعددت شكاوى مستخدمي واتساب بعد عدم قدرة الملايين على إرسال رسائل أو إرفاق ملفات في ‏رسائلهم عبر التطبيق.
تداولت أنباء أن المتسبب في توقف واتساب وبقية منصات التواصل الإجتماعي هو طفل صيني يبلغ من العمر 13 عامًا ويدعي سن جي سو.

فيما أعلنت إدارة فيسبوك عن تحديثها قاعدة البيانات مؤكدة وجود خطأ من قبل الموظفين تسبب في توقف مواقع التواصل الاجتماعي ومنها واتساب.


تعطل وسائل التواصل الاجتماعي

كشف جون جراهام كومينغ، كبير مسؤولي التكنولوجيا في Cloudflare، وهي شركة للبنية التحتية للويب، عن أن مشكلة تعطل منصات التواصل الإجتماعي كانت على الأرجح مع خوادم فيس بوك، التي لم تسمح للأشخاص بالاتصال بمواقعها، مثل "إنستجرام" و"واتس آب".

أكد "جراهام كومينغ"، أن أجهزة الكمبيوتر تحول مواقع الويب مثل فيس بوك إلى عناوين بروتوكول داخلية رقمية، من خلال نظام مشابه لدفتر عناوين الهاتف.

فيما قال تطبيق إنستجرام، عبر حساب الشركة الرسمي على تويتر: "تواجه إنستجرام Instagram والأصدقاء وقتا عصيبا قليلا في الوقت الحالي، وتواجه مشكلات في استخدامها. تحمل معنا، نحن على ذلك”,من جهته قال واتساب أيضا: “نحن على عمل ببعض المشكلات التي تواجه المستخدمين، في تصفح التطبيق، وإننا نعمل حاليا على حل تلك المشكلة، كما سنقوم بالتحديث، فور إصلاح العطل".


سبب تعطل فيسبوك

أعلن المتحدث باسم فيسبوك آندي ستون عبر تويترأن "الشركة تدرك مواجهة البعض مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا".

جاء ذلك بالتزامن مع تراجع أسهم "فيسبوك" بواقع 5.5% بعد تعطل خدمات الموقع ومنصتي "إنستغرام" و"واتساب"، حيث انخفض سهم "فيسبوك" إلى مستوى 323.56 دولارًا، بعد خسارة 19.5 دولارًا.

فيما قال موقع "داون ديتيكتور" المتخصّص برصد أعطال الخدمات الرقمية إنّ العطل الذي أصاب فيسبوك وتطبيقاته هو "أكبر انقطاع شهدناه حتى الآن. فقد طال مليارات المستخدمين".

وغردت فيسبوك، قائلة "نتقدّم بالاعتذار لأولئك الذين تأثروا" بانقطاع خدمات فيسبوك والمنصّات التابعة لها، والذين يحتمل أن يكون عددهم بلغ، وفقاً لخبراء في مجال الأمن الإلكتروني، مليارات الأشخاص.

وأوضح موقع "فيسبوك" في تغريدة على "تويتر" أنه "يدرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتنا ومنتجاتنا"، مضيفا "نحن نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونأسف لأي إزعاج".

يشار إلى أن موقع "داون ديتيكتور" المتخصص في تتبع أعطال المواقع كان قد أبرز أنباء توقف الخدمة بمنصات "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتس آب".

وتلقى الموقع أكثر من 20000 بلاغ من مستخدمين غير قادرين على الاتصال بالتطبيقات المختلفة للمنصات المذكورة.