دعاء الرعد والبرق.. سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 11:28:00
 دعاء الرعد والبرق.. سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته

دعاء الرعد والبرق - تعبيرية

يبحث الكثير عن دعاء البرق والرعد، عبر محركات البحث جوجل ومنصات التواصل الإجتماعي، خاصة بعد أن شهدت مصر خلال الساعات القليلة الماضية هذه الظاهرة الطبيعية في السماء، فثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال عند سماع الرعد:"سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، و"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ".

فيما يخص دعاء الرعد والبرق

ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدعية عديدة بشأن هذه الظاهرة منها عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : " اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ".- رواه البخاري والمقصود بالصيب هو ما سال من المطر. قال الله تعالى: { أو كصيبٍ من السماء }. البقرة /19.

يشار إلى أن سماء القاهرة شهدت سحبا رعدية وبرقا لامعا، وذلك وسط سقوط أمطار خفيفة ومتوسطة على بعض المناطق بالعاصمة المصرية.

وأصدرت هيئة الأرصاد الجوية المصرية تحذيرًا جويًا حتى توقيت 2 ظهرًا اليوم الثلاثاء الموافق 12 أكتوبر 2021، حيث حذرت الهيئة من حالة الطقس خلال الساعات المقبلة.

وقالت هيئة الأرصاد، "نظرًا للتغيرات الحادة والسريعة والتي هي من سمات فصل الخريف، ومن خلال آخر تحديث لصور الأقمار الصناعية ورادار الطقس وخرائط التوزيعات الضغطية نتوقع استمرار سقوط الأمطار خفيفة إلى متوسطة الشدة تكون رعدية أحيانا على مناطق متفرقة من الوجه البحري والقاهرة الكبرى ومدن القناة وشمال الصعيد وسيناء ومنطقة خليج السويس.

وتابعت، يرجى اتخاذ كافة الاستعدادات والتدابير اللازمة للحد من الأثار الناجمة عن الظواهر الجوية المتوقعة على بعض المناطق.

وتعد العواصف الرعدية واحدة من الظواهر الطبيعيّة التي تحدّث معظمها بالسحب أو غيوم المزن الركامي الضخمة بفعل اضطرابات في الغلاف الجوي والجوّ، حيث تنقل هذه السُحب الماء على ارتفاعات عاليّة في الغلاف الجوي من خلال التيارات الصاعدة، فتصحب العواصف الرعدية ظاهرتي الرعد والبرق نتيجة لعدّة عوامل، فضلا عن عدد من الظروف الجويّة منها الرياح الشديدة، و الأمطار الغزيرة، و تساقط الثلوج أو البَرد، وأحيانا قد تتسبب بحدوث كوارث طبيعيّة، مثل الأعاصير.