تعرف على أبرز حضور الدورة الخامسة لمهرجان الجونة

الثلاثاء 12 أكتوبر 2021 13:04:58
تعرف على أبرز حضور الدورة الخامسة لمهرجان الجونة

يومان يفصلانا عن انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، ومن المقرر أن يحضر هذا العام باقة من أبرز نجوم مصر والعالم العربي، منهم من اعتاد حضور فعاليات المهرجان والبعض الآخر من يشارك للمرة الأولى.

ويشهد المهرجان حضور عدد كبير من النجوم، وعلى رأسهم النجمة يسرا عضو اللجنة الاستشارية بالمهرجان، وليلى علوي، سمية الخشاب، إلهام شاهين، هالة صدقي، طارق لطفي، مني زكي، نيللي كريم، أنوشكا، بسمة، لبلبة، روجينا، أشرف عبد الباقي، ريهام عبد الغفور، نجلاء بدر، سوسن بدر، أحمد داش، أحمد داوود، مايا دياب.

كما يحضر أيضا المخرجة إيناس الدغيدي، أمير المصري، داليا البحيري، مريم الخشت، محمود الليثي، تارا عماد، أحمد فهمي، محمد فراج، صبري فواز، ثراء جبيل، محمد حاتم، علي قاسم، أمينة خليل، أحمد مجدي، كريم محمود عبد العزيز، شريف منير، سيد رجب، هاني رمزي، احمد رزق، علا رشدي، أحمد شاكر، بسنت شوقي، هنا شيحة، آسر ياسين، نور، ريا ابي راشد، دياموند عبود، باسل الخياط، هدي الاتربي، يسرا اللوزي، هدي المفتي، ناهد السباعي، ادم الشرقاوي، علي الطيب، عمر الشناوي، مايان السيد وأخرين.

وتنطلق الدور الخامسة في الفترة من 14 وحتى 22 أكتوبر الجاري، ويكرم المهرجان النجم أحمد السقا في حفل الافتتاح، حيث يمنحه جائزة الإنجاز الإبداعي، وهي الجائزة التي تُخصص الجائزة للسينمائيين الذين ترك عملهم والتزامهم بالسينما علامة لا تُمحى في مجال مسيرتهم الإبداعية.

ويقدم المهرجان هذا العام جائزة نجمة الجونة وجائزة نقدية قدرها 10 آلاف دولار أمريكي لأفلام البيئة التي ستختارها لجنة التحكيم من الأفلام المشاركة في جميع الأقسام التي تُعرف أو ترفع الوعي بقضايا البيئة أو علومها أو الحياة البرية، إضافة إلى الأفلام المعنية بالاستدامة البيئية وأهميتها.

كما كشف المهرجان عن قائمة الأفلام العالمية المشاركة في دورته الخامسة، وجاءت كالتالي:

الفيلمان الفرنسيان (عالم آخر) لستيفان بريزي و(واقعة) لأودري ديوان، فيلم (غروب) للمخرج المكسيكي ميشيل فرانكو، ويشارك من فنلندا فيلم (الرجل الأعمى الذي لم يرغب بمشاهدة تيتانيك) لتيمو نيكي، فيلم (مقصورة رقم 6) وهو إنتاج مشترك لفنلندا وألمانيا وإستونيا وروسيا، ومن إخراج يوهو كوشمانين، فيلم (ثانية واحدة) للمخرج الصيني زانج ييمو، كما يشارك من كرواتيا فيلم (مورينا) لأنتونيتا ألامات كوسيانوفيتش، فيلم (إرخاء القبضات) من جورجيا وروسيا للمخرجة كيرا كوفالينكو، وفيلم (الأولمبياد) للمخرج الفرنسي جاك أوديار، ويشارك من المجر فيلم (ضوء طبيعي) لـ دينيش ناجي، وأخيرًا فيلم (أنا رجُلُك) للمخرجة الألمانية ماريا شرايدر.

يذكر أن المهرجان أعلن مؤخرًا مشاركة 7 أفلام مصرية في دورته الجديدة، وهم:"ريش، أميرة، كباتن الزعتري، العودة، خديجة، القاهرة برلين، قمر 14".